أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، أن التفسيرات المتداولة في وسائل الإعلام، عن ما صدر من منظمة الصحة العالمية حول خلط اللقاحات، غير صحيحة.

في تغريدة نشرت عبر حسابه قال “نؤكد مأمونية الخلط للقاحات المعتمدة لدينا بالسعودية، وذلك بناءً على الأبحاث الدولية واللجان العلمية المختصة، وهو إجراء مقر من منظمة الصحة العالمية وفي العديد من دول العالم”.

الصحة العالمية تحذر من أخذ أكثر من لقاح

نصحت منظمة الصحة العالمية الاثنين، بعدم خلط ومطابقة لقاحات كوفيد-19 من مختلف الشركات المصنعة، وذلك بعد ورود تقارير أشارت إلى فاعلية ونجاح فكرة أخذ أكثر من لقاح.

ووصفت سوميا سواميناثان إحدى خبراء منظمة الصحة الأمر بأنه اتجاه خطير نظرًا لوجود القليل من البيانات المتاحة حول التأثير الصحي لذلك.

وأوضحت خلال إفادة عبر الإنترنت قائلة: ” لا يوجد لدينا الكثير من البيانات والأدلة فيما يتعلق بالاختلاط والمطابقة بشأن أخذ اللقاحات”.

وتابعت قائلة:”سيكون وضعًا فوضويًا في البلدان إذا بدأ المواطنون في تقرير متى ومن سيتناول جرعة ثانية وثالثة ورابعة.”

أكثر من 20 مليون لقاح ضد فيروس كورونا

أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية، وصول الجرعات المعطاة من لقاح فيروس كورونا إلى 20,443,456 جرعة، منها 17.8 مليون جرعة أولى، و2.5 مليون جرعة ثانية، فيما بلغ عدد من تلقوا اللقاح من كبار السن 1.4 مليون شخص.

كما أوضحت البيانات أن الـ 24 ساعة الماضية شهدت تسجيل أكثر من 398.2 ألف جرعة جديدة للمواطنين والمقيمين.

وكانت الوزارة قد دشّنت المرحلة الأولى من تلقي اللقاح في 17 ديسمبر من العام الماضي، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي، والتي شهدت توسع عملية منح اللقاح في جميع المناطق.