فيروس كورونا ينتشر بوتيرة سريعة في تونس:

  • رقم قياسي جديد في الإصابات اليومية المسجلة يوم السبت
  • الوضع الصحي في البلاد “كارثي” كما تقول السلطات
  • تسجيل حالات إصابات بمتحورة “دلتا” في تونس

أعلنت وزارة الصحة التونسية، مساء السبت، تسجيل 4664 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، في رقم قياسي يومي جديد للإصابات منذ ظهور الجائحة.

وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في تونس إلى 403.493.

وكانت تونس سجلت أول حالة إصابة بالفيروس 2 مارس 2020، أما أول حالة وفاة في البلاد بسبب كورونا فقد تم تسجيلها في 19 مارس من السنة نفسها.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أنها سجلت 90 وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى أكثر من 14 ألف وفاة.

تدهور الوضع الصحي

وكانت سمر صمود المختصة في علم المناعة بمعهد «باستور تونس» أعلنت في وقت سابق تسجيل 6 حالات إصابة بسلالة “دلتا” التي رُصدت للمرة الأولى في الهند.

وأضافت أن الوضع الوبائي في تونس “كارثي”، وذلك بناء على الأرقام القياسية لأعداد الإصابات والوفيات في عدد من الولايات (المحافظات) التونسية.

وتوقعت صمود تدهور الوضع الصحي في البلاد خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد أعداد الإصابات وظهور سلالة “دلتا”.

إصابة رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي بكوفيد-19

وكان بيان لرئاسة الحكومة التونسية ذكر يوم الجمعة أنه “تبعا للتحاليل الدورية التي يجريها رئيس الحكومة هشام المشيشي، ثبت عشية يوم الجمعة إصابته بفيروس كوفيد-19، مما استوجب تعليق كافة لقاءات عمله المقررة مسبقا”.

وكان المشيشي قد تلقى في نهاية نيسان/أبريل الفائت لقاحا ضد الفيروس.

الى ذلك تم تشديد تدابير مكافحة انتشار الوباء جزئيا في البلاد , إثر تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات واكتظاظ في المستشفيات.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية في مؤتمر صحافي  أن “نسبة الاشغال في المستشفيات فاقت 90 في المئة، هناك ضغط كبير على المستشفيات لذلك هناك عمليات توزيع للمرضى بين المستشفيات وتم ارسال المستشفيات الميدانية”.