بلينكن يلتقي السيسي في إطار جهود تعزيز وقف إطلاق النار في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من القاهرة إن الولايات المتحدة تنسق مع مصر لإرساء أواصر السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأكد على أن مصر شريك فعال في التعامل مع العنف في الأراضي الفلسطينية.

كما أضاف، أن الإدارة الأمريكية في شراكة أيضاً مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني للمساعدة في جهود الإغاثة والإنعاش في غزة.

 

 

واجتمع بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء فور وصوله إلى القاهرة التي لعبت دورا رئيسيا في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين تل أبيب والفلسطينيين الذي يأمل في تثبيته.

واستغرق الاجتماع قرابة ساعة ونصف الساعة وحضره وزير الخارجية المصري سامح شكري وعباس كامل رئيس المخابرات العامة وهو الجهاز المكلف ملف الوساطة بين الطرفين.

 

 

مساعدة اقتصادية 

وأفاد بلينكن أن بلاده ستمنح مساعدات قيمتها أكثر من 360 مليون دولار للفلسطينيين من بينها 38 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

وأوضح أنه طالب الكونغرس الأمريكي من أجل منح مساعدة اقتصادية للتنمية قيمتها 75 مليون دولار إضافة الى منح 5,5 مليون دولار كمساعدات عاجلة إلى غزة التي لحق بأجزاء عدة منها دمار جراء القصف الجوي.

ولكن بلينكن شدد على أن المساعدات ينبغي ألا تذهب إلى حركة حماس.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله حيث أعرب عن أمله في إعادة بناء العلاقة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين.

بريطانيا: دوامة العنف يجب أن تنتهي

من جهته، دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الثلاثاء الجانبين إلى إنهاء دوامة العنف عن طريق حل الدولتين قبيل زيارته الخاطفة الأربعاء إلى القدس ورام الله.

ومن 10 إلى 21 أيار/مايو، قتل أكثر من 250 فلسطينيا في ضربات إسرائيلية على غزة من بينهم 66 طفلا وعدد من المقاتلين، وفق السلطات المحلية. في اسرائيل، أدت القذائف الصاروخية التي أطلقت من غزة الى مقتل 12 شخصا من بينهم طفل وفتاة وجندي.

مصر.. قوة إقليمية وثقل ديموغرافي

وتقيم مصر، وهي قوة إقليمية تشكل أكبر ثقل ديموغرافي في المنطقة إذ يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة، علاقات مع تل أبيب وحماس.

وينشط الوسطاء المصريون لتثبيت وقف إطلاق النار غير المشروط الذي لم يُشر إلى أي خطة لإعادة بناء غزة.

في 2014، كانت مصر كذلك الوسيط الذي توصل الى وقف لإطلاق النار بين تل أبيب وحماس بعد حرب دامية استمرت أسابيع عدة.

وأرسلت مصر مساعدات طبية وغذائية إلى غزة الأسبوع الماضي عن طريق معبر رفح الحدودي وهو نقطة الاتصال الوحيدة لغزة بالعالم الخارجي التي لا تسيطر عليها تل أبيب.

كما استقبلت مصر جرحى فلسطينيين في مستشفياتها.