إنقاذ عشرات الدلافين علقوا امام احد شواطئ السعودية

تسببت الرياح القوية والمد والجزر في نفوق عدد من الدلافين في منطقة رأس الشعبان، 35 كيلومترًا جنوب محافظة أملج بالسعودية، فيما تم إنقاذ عشرات آخرين وإعادتهم إلى بيئتهم الطبيعية في البحر الأحمر.

وشارك في عملية الإنقاذ عناصر من حرس الحدود السعودي ووزارة البيئة والمياه والزراعة وعدد من المتطوعين.

بالصور.. إنقاذ عشرات الدلافين إثر جنوحها عند شاطئ في السعودية

متطوع سعودي يقوم بنقل دلفينًا عالقًا من الشواطئ الرملية الضحلة إلى المياه العميقة، في خور الثقبة بمنطقة أملج على البحر الأحمر، السعودية. المصدر: أ ف ب

وقال محمد نامي الحمدي، أحد رجال الإنقاذ في رأس الشعبان:”رصد رجل من القرية الدلافين في مكان قريب وأبلغنا بالحادث، هرعنا إلى المكان على الفور”.

وأضاف: “رأينا الدلافين يوم الأربعاء الساعة الثامنة صباحًا وتمكنا من إنقاذ حوالي 40، بينما مات سبعة آخرين لأنهم كانوا بعيدين جدًا عنا”.

وقال الدكتور لافي سعيد السلمي، محاضر في الأحياء البحرية بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز: “تقطعت السبل بعدد من الدلافين على شواطئ محافظة أملج بسبب عوامل طبيعية، بعد انخفض مستوى سطح البحر بسبب المد والجزر، الذي منع الحيوانات البحرية من العودة إلى البحر”.

 

 

قال السلمي، المتخصص في إدارة مصايد الأسماك البحرية ، لصحيفة عرب نيوز إن موت بعض الدلافين كان بسبب عدم قدرة أجسادهم على تحمل الضغط الناتج عن الجنوح.
وأضاف: “لقد تقطعت السبل بالدلافين على الشاطئ إما لأنها كانت تهرب من حيوان مفترس ، أو أثناء بحثها عن فريسة”.

وأشار السلمي إلى أن ما حدث في أملج سيتطلب تحقيقا وبحثا لمعرفة السبب الحقيقي وراء تقطّع السبل بالدلافين.

وقال: “بناءً على الصور المنشورة، كانت الدلافين عبارة عن دلافين دوّارة ، ويبلغ طولها ما بين 129 و 235 سنتيمتراً، وتتراوح وزنها بين 23-79 كيلوغراماً، وهي فريسة لأسماك القرش”.

وأضاف: “على عكس أسماك القرش، فإن الدلافين صديقة للإنسان وبقدر ما نعلم، لم تظهر أبدًا سلوكًا عدائيًا تجاه البشر، خاصة في موائلها حيث تتغذى وتتكاثر”.

 

بالصور.. إنقاذ عشرات الدلافين إثر جنوحها عند شاطئ في السعودية

متطوع سعودي يقوم بنقل دلفينًا عالقًا من الشواطئ الرملية الضحلة إلى المياه العميقة، في خور الثقبة بمنطقة أملج على البحر الأحمر، السعودية. المصدر: أ ف ب

هناك حوالي 40 نوعًا مختلفًا من الدلافين حول العالم، يمكن العثور على ثمانية منها في البحر الأحمر، وفقًا للدكتور ممدوح الحربي ، الأستاذ المساعد المتخصص في تربية الأسماك وزراعتها في قسم الأحياء البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز.

وأشار إلى أن الدلافين حيوانات ذكية واجتماعية رغم ضعف بصرها، وتعتمد على الأصوات في تحديد اتجاهاتها، مشيرا إلى أن لديها عضلات قوية ومرنة تساعدها على السباحة لمسافات طويلة.

 

هل تعلم أن هناك حيوانات لا تموت من الجوع؟