أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة khaleejtimes

 

 

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، الاثنين، موافقتها العاجلة على استخدام لقاح للوقاية من وباء كورونا المستجد.

وقال عبد الرحمن بن محمد العويس ، وزير الصحة ووقاية المجتمع: “إن الموافقة الطارئة على استخدام اللقاح تتماشى تمامًا مع اللوائح والقوانين التي تسمح بعملية ترخيص سريعة”. “أظهرت نتائج مرحلتي الاختبار الأولى والثانية (للقاح) أنه آمن وفعال وأثار الاستجابة الصحيحة”.

وأشار إلى أنه تم منح الموافقة الطارئة على أساس “استيفاء مجموعة من المعايير لهذا الغرض المحدد ، والعمل بشكل وثيق مع مطوري اللقاح”.

وقالت الدكتورة نوال الكعبي ، رئيس اللجنة الطبية الوطنية لـ Covid-19 والباحثة الرئيسية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ، إن التجارب السريرية “تسير على الطريق الصحيح ، مع نجاح جميع الاختبارات حتى الآن” .

وأضافت “في أقل من ستة أسابيع منذ بدء الدراسة ، شارك 31 ألف متطوع يمثلون 125 جنسية في التجارب السريرية. الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن خفيفة ومتوقعة ، مثل أي لقاح آخر ، ولم تظهر أي آثار جانبية خطيرة”.

وقالت: “النتائج الأولية مشجعة من ناحية وجود المضادات في الجسم والدراسة مازالت مستمرة، كما أن الأعراض الجانبية التي رصدت بسيطة ومتوقعة مثل أي لقاح آخر”.

وأضافت: “لم تسجل أية أعراض جانبية خطيرة تحتاج تدخل علاجي فوري”.

وتابعت: “تمت تجربة اللقاح على ألف شخص ممن يعانون من الامراض المزمنة ولم تحدث أي مضاعفات لهم”.

تعاونت شركة أبوظبي للخدمات الصحية في يوليو (تموز) مع وزارة الصحة – أبوظبي ، وشركة G42 للرعاية الصحية وشركة الأدوية الصينية Sinopharm CNBG – مطور اللقاح – لتسهيل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

يتم مراقبة المتطوعين بشكل مكثف لمدة 42 يومًا تقريبًا. يحتاجون إلى زيارة مراكز الاختبار 17 مرة على الأقل. خلال هذا الوقت ، يُطلب من الفرد عدم السفر خارج البلاد ويحتاج إلى سهولة الوصول إلى العيادات. بعد ذلك ، يتم إجراء المتابعة الدورية عن طريق الاستشارات عن بعد لمدة تصل إلى ستة أشهر.