أخبار الآن | المملكة المتحدة – mirrordailymail

قال خبير بريطاني بارز أنّ “لقاح فيروس كورونا قد يتمّ طرحه في المملكة المتحدة بعد 9 أشهر من الآن، إذ تأمل التجارب في الإعلان عن نتائج إيجابية قبل عيد الميلاد”.

وذكر بيتر أوبنشو، أستاذ الطب التجريبي في “إمبريال كوليدج لندن” أن “هناك أسباباً لبصيص أمل بعد استئناف تجربة كبرى، في أعقاب إصابة متطوع بمرض غير مبرر”.

وكانت جامعة أوكسفورد أعلنت استئناف التجارب على لقاح فيروس كورونا الذي تطوره بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا للأدوية، وذلك بعد أيام من توقفها مؤقتاً بسبب الآثار الجانبية التي ظهرت على مريض في المملكة المتحدة.

ومع هذا، فقد أوضح الخبير إلى جانب علماء آخرين أنّ “اللقاح لن يكون جاهزاً في الوقت المناسب، مع موجة ثانية، هذا الشتاء”، مشيراً إلى أنه “قبل شتاء 2021/2022، قد يكون هناك لقاح فعال”، إلا أنه حذر أيضاً، من أنه “لن يكون متاحاً قريباً، في كل بلد حول العالم”.

وأوضح أوبنشو أنه “في حين أنّ المملكة المتحدة حجزت مسبقاً مئات الملايين من الجرعات – إذا أثبتت فعاليتها- فإن البلدان الأخرى ستكون أقل حظاً”.

من جهته، قال عالم آخر إن “لقاحاً للفيروس التاجي قد يأتي في الربيع، لكنه لن يكون جاهزاً في الوقت المناسب لموجة ثانية محتملة”.

وتتزايد الحالات في المملكة المتحدة، مع تحذير الخبراء من أن الحكومة على وشك فقدان السيطرة قبل الشتاء، عندما ينتشر الفيروس التاجي بسرعة أكبر.

وقال السير جون بيل (68 عاماً)، وهو أستاذ الطب بجامعة أوكسفورد، إن “غالبية اللقاحات تستغرق نحو 8 سنوات لتطويرها، بينما يستمر البحث في علاج لكورونا، لمدة 8 أشهر فقط”.

وأضاف لصحيفة “تلغراف”: “نحن على الأرجح في مقدمة الموجة الثانية، الآن، لكن قد يصل لقاح قرب نهاية الموجة الثانية”.