أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (تطبيق خبِّر)

حالة من الهلع والخوف تشهدها المدن السورية مع ازدياد انتشار جرائم القتل والسطو والاغتصاب والخطف تحت ذرائع متعددة أهمها الوضع المعيشي المتردي الذي كشف عورات المجتمع السوري في ظل الفلتان الأمني وانتشار السلاح بشكل كثيف.

 

مراسلة “تطبيق خبِّر” الميدانية في دمشق “عفراء عبد العال” حصلت على صور حصرية متعلقة بأحدث الجرائم التي وقعت في محافظة ريف دمشق وبالذات في مدينة بيت سحم حيث جرى قتل عائلة مكونة من الأم وأولادها الثلاثة ونجا الأب من الموت بأعجوبة، والفاعل هما شابان صغيران في العمر والغاية من القتل هي السرقة والاغتصاب، ومن ثم قاما بحرق المنزل بمن فيه.

وقد تم الإلقاء القبض على المجرمين واعترفا بأنهما أقدما على جريمتهما بدافع السرقة نتيجة وضعهما المادي السيئ وتراكم الديون المادية عليهما، فقررا سرقة المنزل ومن ثم تورطا بالقتل والاغتصاب.

خطف وقتل واغتصاب في سوريا جراء تردي الوضع المعيشي وعجز النظام السوري

أهالي بيت سحم أكدوا لمراسلة “تطبيق خبِّر” بأن هذه الجريمة غريبة عن مجتمعهم وهي نتيجة الفلتان الأمني وانتشار السلاح بأيدي الجميع بمن فيهم الشبان الصغار في مقتبل العمر دون أي رقابة من الجهات الرسمية التابعة للنظام السوري والتي سهلت وصول السلاح إلى الشوارع.

وقد طالب الأهالي بإعدام المجرمين في ساحة مدينة بيت سحم ليكونا عبرة لغيرهم، فيما تحدث البعض الأخر بأن الحل لا يكمن في العقوبة القانونية لوحدها، وإنما يتوجب على الحكومة إيجاد الحلول لتحسين الوضع المعيشي لكونه السبب الرئيسي في تفشي الجريمة.

خطف وقتل واغتصاب في سوريا جراء تردي الوضع المعيشي وعجز النظام السوري

 

واتهم الأهالي حكومة النظام السوري وأجهزتها المؤسساتية والأمنية بالتقصير والإهمال والانشغال بالسرقة والتعفيش والواسطات وغيرها من الطرق الملتوية لتمرير القوانين لصالح البعض منهم وعلى حساب المواطن الفقير.

ومؤخراً وقعت جرائم فظيعة عدة أخرى منها ذبح أخ لشقيقته في منطقة الذيابية بريف دمشق، واختطاف فتاة عمرها 13 عاماً واغتصابها وقتلها من قبل شابين في منطقة الدريكيش بمحافظة طرطوس.

خطف وقتل واغتصاب في سوريا جراء تردي الوضع المعيشي وعجز النظام السوري

 

وإضافة إلى الواقع المعيشي السيئ جداً والذي نتج عنه كثرة حالات السطو والسرقة، ازداد انتشار الشحادين في الشوارع نتيجة الفقر والحاجة ووصل الحال ببعض العائلات للبحث في حاويات القمامة لتأمين لقمة العيش.

خطف وقتل واغتصاب في سوريا جراء تردي الوضع المعيشي وعجز النظام السوري

 

ونتيجة هذا الوضع الراهن فإن المخاوف تزداد لدى الأهالي من انتشار هذه الجرائم بكثرة في ظل عدم وجود أي رادع لها من قبل الأجهزة المختصة التابعة للنظام السوري، وهو ما يتزامن مع وصول سوريا إلى المراتب الأولى في مؤشرات الفقر العالمي وفق أحدث إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية.

للمزيد:

أسواق “التعفيش” تنشط مجدداً بدمشق نتيجة جنون الأسعار وانهيار الليرة السورية

صَعقٌ بالكهرباء وتَجويع.. رواية مروعة عن أساليب التعذيب في سجون النظام السوري

متنفذون في حكومة النظام السوري يسطون على الثروة السمكية في ساحل سوريا