أخبار الآن | خاص

قال ناشطون سوريون ان عناصراً من حزب الله اللبناني يقومون بحفر  أنفاق في القاعدة الإيرانية في شرق سوريا ، مشيرين الى ان العناصر بدأوا منذ ايام  في حفر الأنفاق في قاعدة عسكرية إيرانية خارج بلدة البوكمال شرق سوريا.

وذكرت صدى الشرقية يوم الأحد أنها تلقت معلومات عن جهود الحرس الثوري الإيراني لاستئناف أعمال البناء في قاعدة الإمام علي التي استهدفتها عدة غارات جوية في الأشهر الأخيرة.

وقالت الجماعة الموالية للمعارضة ، التي تتابع عن كثب التطورات العسكرية في شرق سوريا ، إن المنتسبين المحليين لمنظمة حزب الله اللبنانية كانوا يحفرون في القاعدة.

وقال صدى ، إن الحرس الثوري الإيراني منع الدخول والخروج من قاعدة الإمام علي من أجل تأمين أعمال التنقيب في القاعدة ، مضيفاً أن عناصر حزب الله كانوا يقومون ببناء أنفاق ومستودعات.

كما أفاد صدى الشرقية أن أعمال الحفر يمكن أن تستمر شهرين.

وكانت شبكة فوكس نيوز ذكرت يوم 13 مايو / أيار أن إيران كانت تبني نفقًا جديدًا في قاعدة الإمام علي، حيث نقلت المحطة الأمريكية معلومات من شركة Image Sat International ، التي قالت إن النفق يمكن “استخدامه لتخزين المركبات التي تحمل أنظمة أسلحة متطورة”.

وفي ديسمبر نقلت شبكة فوكس نيوز عن “مصادر استخبارات غربية” قالت إن الصواريخ والأسلحة الأخرى يمكن تخزينها في قاعدة الإمام علي.

وعززت إيران وجودها في دير الزور والبو كمال منذ أواخر 2017 ، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله والميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة من تنظيم داعش.

وبحث تقرير مارس 2020 الصادر عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط تطور الحدود السورية العراقية وأهميتها بالنسبة لإيران ، حيث أفادت الدراسة أن المنطقة الحدودية أصبحت شديدة العسكرة .

وقال التقرير إن تحالف الميليشيات بقيادة إيران موجود لأسباب سياسية وعسكرية واقتصادية.

للمزيد : 

قصف على البوكمال يقتل 5 من المليشيات الإيرانية