أخبار الآن | العراق – وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السبت، إعادة الفريق أول عبد الوهاب الساعدي إلى جهاز مكافحة الإرهاب، حيث عينه رئيساً له.

وكان رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، قد أبعد الساعدي عن منصبه في جهاز مكافحة الإرهاب في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ونقله للعمل في وزارة الدفاع العراقية.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحافي عقب الإجتماع الأول لمجلس الوزراء: “قررنا إعادة الأخ البطل عبد الوهاب السعدي إلى قوات مكافحة الإرهاب وترقيته إلى منصب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب”.

كذلك، أعلن الكاظمي “إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2019″، مشيراً إلى أن “إدارته ستعتمد الشفافية وأنها لن تكون حكومة غرف مظلمة”.

وعبر حسابه على “تويتر”، شكر الساعدي رئيس الوزراء على قراره بشأنه، وقال: “أشكر سيادة رئيس الوزراء على الترقية، وإن شاء الله سأكون قدر المسؤولية لحماية العراق والعراقيين جميعاً. عاش العراق”.

 

https://twitter.com/AbdulWahab_iraq/status/1259208595914346496

 

وأثار قرار استبعاد الساعدي من قبل عبد المهدي أثار موجة غضب واسعة لدى العراقيين، خصوصاً أنه كان لديه دور كبير في المعارك ضد تنظيم “داعش”. ومع هذا، فقد اعتبر مراقبون أن “قرار عبد المهدي بشان الساعدي، جاء بعد ضغوط مورست من قبل قيادات قريبة من إيران، وهدفها إبعاد الشخصيات والقيادات التي لا تنسجم مع رؤيتها السياسية والعسكرية في جهاز مكافحة الإرهاب”.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أشار الساعدي إلى أن “هناك أطرافاً تحاول إفراغ جهاز مكافحة الإرهاب من القادة الميدانيين الذين شاركوا في معارك التحرير ضد داعش”، وقال: “يبدو أن هناك اتفاقاً في الخفاء على تغيير القادة وهذا الأسلوب لا يتناسب مع التضحيات التي قدمتها القوات المسلحة في الحرب ضد تنظيم داعش”.

ولفت إلى أنه “لا يرغب في تنفيذ الأمر الحكومي المتمثل بالالتحاق بإحدى الدوائر التابعة لوزارة الدفاع، ويفضل الإحالة على التقاعد، رغم عدم بلوغه السن القانوني”.

نبذة عن الساعدي

1- ولد عبد الوهاب عبدالزهرة زبون الساعدي، في مدينة الصدر ببغداد عام 1963.

2- تخرج الساعدي الذي حصل على شهادة بكالوريوس تربية في اختصاص الفيزياء، في الكلية العسكرية العراقية عام 1985.

3- دخل كلية الأركان وتخرج فيها عام 1996 برتبة رائد ركن، وكان أحد العشرة الأوائل.

4- بعد ذلك، دخل كلية القيادة، وعندما وصل لرتبة عقيد ركن دخل كلية الحرب ليتخرج فيها ضابط حرب، واستمر في دراسته العسكرية حتى أكمل الماجستير في العلوم العسكرية وأصبح معلما في كلية الأركان العراقية.

5- تردّد اسمه كثيراً بعد العام 2014 خلال اجتياح تنظيم داعش لأراضٍ عدة بمحافظات عراقية، وهي الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك.

6- شارك في معارك التحرير في الرمادي وصلاح الدين والموصل وغيرها.

https://twitter.com/AbdulWahab_iraq/status/1259210911031726081

العراق.. حكومة الكاظمي قد تعبر بالبلاد إلى بر الأمان

منح البرلمان العراقي مساء الاربعاء الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي الثقة بعد أشهر طويله من الاحتجاجات. المحلل السياسي العراقي أمير الدعمي تحدث لأخبار الآن عن دوامة الازمات السياسية التي مر بها العراق على مدى عدة سنوات مشيرا الى ان حكومة الكاظمي ولدت ناقصة ولكن قد تعبر بالعراق إلى بر الأمان.

مصدر الصورة: facebook.com/IraqiPMO

للمزيد:

تهريب الخضار السورية إلى لبنان يرفع أسعارها بحوالي 45%