أخبار الآن | دمشق – سوريا (تطبيق خبِّر)

تعتبر بسطات الكتب تحت جسر الرئيس في دمشق من أشهر مواقع تجمع بائعي الكتب في سوريا.
وقد عانى أصحابها من ظروف الأزمة في سوريا كما باقي المهن والمصالح.

أشهر بسطات الكتب في سوريا تغلق بسبب فيروس كورونا

وزاد انتشار فيروس كورونا المستجد في سوريا من معاناة أصحاب هذه البسطات حيث أجبروا على الإغلاق التام بعد أن فرضت الحكومة السورية إغلاق غالبية المصالح والفعاليات التجارية والمهنية.

 

وتشتهر هذه البسطات التي تقع تحت جسر الرئيس الذي يشكل نقطة وصل بين منطقتي البرامكة وأبو رمانة، ببيع الكتب المستعملة والقديمة حيث يمكن أن تجد لديهم كتباً نادرة أو مفقودة ويمكن لك أن تطلب عنوان أي كتاب ليقوم صاحب البسطة بتأمينه بعد فترة كما يفعل أبو ماهر الذي تحدث إلى مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في دمشق “علي ديب” عن أوضاع هذه المهنة.

أشهر بسطات الكتب في سوريا تغلق بسبب فيروس كورونا

أبو ماهر يتواجد تحت جسر الرئيس في دمشق منذ العام ١٩٨٣ وعاصر الكثير من المتغيرات في أحوال مهنة بيع الكتب.

وبالإضافة للكتب القديمة والمستعملة فإنهم يبيعون الكتب المقلدة والتي يتم نسخها في مطابع ضمن دمشق وتكون نسخ شبه الأصل للنسخة الأصلية من عنوان لكتاب أو رواية اشتهرت عالمياً أو عربياً ولكن أسعارها غالية، وتؤمن عمليات النسخ زيادة البيع كون أسعارها أرخص ومشجعة أكثر للقراء.

أشهر بسطات الكتب في سوريا تغلق بسبب فيروس كورونا

بائع الكتب أبو ماهر كشف أنه أصبح مجبراً على إغلاق بسطة كتبه لعدة أسباب، يأتي في أولها القرارات التي اتخذتها الحكومة السورية بإغلاق غالبية الفعاليات التجارية وغيرها.

كما أن الظروف التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد في سورية غيرت من سلوكيات القارئ حيث احجم عن شراء الكتب ليوفر النقود لشراء الاحتياجات الأساسية التي ارتفعت أسعارها كثيراً.

أشهر بسطات الكتب في سوريا تغلق بسبب فيروس كورونا

 

بسبب كورونا.. النظام السوري يعزل “السيدة زينب” بؤرة الميليشيات الإيرانية شكلياً

للمزيد:

كورونا يغلق أسواق سوريا ويرفع أسعار السلع وخطَرَ انتشاره بسبب الطوابير