أخبار الآن | الإمارات – thenational

تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة احتياطات لحماية مزارعها من أسراب الجراد التي غزت أجزاء من المملكة العربية السعودية واليمن هذا الشهر. ومؤخراً، أجرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مسحاً لمناطق واسعة من المزارع في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة، إذ تمت مكافحة بعض أسراب الجراد الصحراوي. وقام فريق المكافحة التابع لمركز إرشاد دلما، وذلك بالتعاون مع بلدية الظفرة برش المناطق التي يوجد فيها الجراد بالمبيدات الموصى بها.

وأعلنت الهيئة “رفع حالة الاستعداد والتأهب القصوى لمواجهة أي مجموعات من أسراب الجراد الصحراوي القادمة من مناطق توالده في الجزيرة العربية وسواحل البحر الأحمر”، مؤكدة أنها “مستمرّة بعمليات المسح الشامل على مستوى إمارة أبوظبي، بالتعاون مع البلديات، خصوصاً المناطق الحدودية التي تدخل منها أسراب الجراد الصحراوي”.

وفي السياق، أكّد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة، الدكتور محمد سلمان الحمادي، “جاهزية الهيئة واستعدادها الكامل للتعامل مع ظاهرة هجرة الجراد، ومكافحته بالطرق الآمنة والمبيدات الموصى بها”.

ولفت إلى أن “الهيئة شكلت فريق عمل يتابع عن كثب حالة الجراد المهاجر عبر الحدود، ويتولى التنسيق مع مختلف الهيئات الحكومية، والتدخل السريع، للحد من مخاطر الجراد على المزروعات وإنتاجية المزارع”. وقال: “تلقينا بعض الشكاوى التي تفيد بوصول مجموعات بسيطة من الجراد الصحراوي إلى إحدى المناطق الزراعية بالقرب من سواحل جزيرة دلما، حيث تم التعامل الفوري مع الشكوى، وتولى فريق من الفنيين مجهز بمعدات الرش اللازمة إجراء مسح شامل للمنطقة، بالتعاون مع بلدية الظفرة، وتمت السيطرة عليها ومكافحتها دون أن تلحق أضراراً تذكر بالمزروعات”.

وأشار  الحمادي إلى أنّ “مراكز الإرشاد الزراعي التابعة للهيئة، وعددها 27 مركزاً، تعمل على تقديم الدعم والمشورة الفنية للمزارعين، لحثهم على اتباع الأسس السليمة لحماية النباتات من مخاطر انتشار الجراد”.

 

 

الجراد يجتاح لاس فيغاس

في تموز/يوليو 2019، أظهرت مقاطع مصورة بثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أسرابا من هذه الحشرات وهي من نوع الجندب أشحب الجناح، تتجمع على أضواء اللوحات الإعلانية البراقة في هذه الجادة الشهيرة أو تغطي أرصفة الشوارع.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الرئيس الجزائري يطالب بالحذر من تفشى كورونا في البلاد