أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قال الجيش العراقي، الخميس، إنه استأنف عملياته بالتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم داعش.

كان الجيش العراقي أعلن مؤخرا وقف التعاون مع التحالف الدولي ردا على استهداف واشنطن لقائد فيلق القدس قاسم سليماني التابع لمليشيا الحرس الثوري الإيراني في بغداد.

وأوضح بيان الجيش “بالنظر لاستمرار نشاط تنظيم داعش الإرهابي في مناطق عديدة من العراق ولأغراض استغلال ما تبقى من وقت للتحالف الدولي قبل تنظيم العلاقة الجديدة بين قواتنا وقوات التحالف الدولي، تقرر القيام بالأعمال المشتركة التي تقدم تسهيلات لقواتنا في مجال الإسناد الجوي وحسب حاجة قواتنا التي تحددها قيادات العمليات المعنية

وفي الـ5 من يناير/كانون الثاني الجاري، وافق البرلمان العراقي، في جلسة استثنائية، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء الوجود الأجنبي على أراضيها بما فيها القوات الأمريكية.

وأكد القرار أن الحكومة ملزمة بإلغاء طلب المساعدة الأمنية من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بسبب إنهاء العمليات العسكرية في العراق وتحقيق النصر.

ويضيف أن على الحكومة العراقية العمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي ومنعها من استخدام أراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.

وعقب القرار هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات “شديدة” على العراق إذا أجبر القوات الأمريكية على مغادرة أراضيه.

 

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ أيضا:

حصري: ميزانية داعش للدرونز لا تقل عن 1.1 مليون دولار وفق وثائق وجدناها في سوريا