أخبار الآن | بريطانيا – thenational

 

يستعد سكان الإمارات للاستمتاع بالكسوف الشمسي المذهل لهذا الشهر. إنه حدث نادر للغاية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويأتي بعد 172 سنة من آخر حدث شوهد في الإمارات.

والكسوف المعروف باسم كسوف الشمس الحلقي ، حيث سيمر القمر أمام مركز الشمس ، تاركًا حوافه لتشكيل دائرة ساطعة – تُعرف أحيانًا باسم “حلقة النار”. يحدث هذا عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض.

وقال حسن الهراري من مجموعة دبي لعلم الفلك: “سيحرك قرص القمر أمام الشمس ، ولكن بسبب مسافة القمر عن الأرض ، فإنه سيغطيها جزئيًا فقط ، مما يتسبب في ظهور حلقة بصرية”.

وأضاف “بسبب ندرتها ، هذا حدث مذهل للغاية”.

وتعتبر ليوا في المنطقة الغربية من أبوظبي أفضل منطقة في الإمارات العربية المتحدة لرؤية هذا الكسوف .

الكسوف الكامل ، الذي سيبدأ في الساعة 7.25 صباحًا في 26 ديسمبر (كانون الأول)، سيستمر لبضع دقائق فقط. وسيكون الحدث مرئيًا أيضًا في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وغيرها.

وتعقد مجموعة دبي لعلم الفلك فعاليات بمناسبة الكسوف في حديقة مشرف في دبي. كما ستراقب وكالة الفضاء الإماراتية الحدث النادر.

وقال محمد الأحبابي ، مدير عام وكالة الفضاء الإماراتية: “سيحدث الكسوف الحلقي الشمسي في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة منذ عام 1847 وسيُهتم به عن كثب من قبل مختلف الهيئات المرتبطة بالفضاء وعلم الفلك في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف “تتماشى رعاية هذه الفعاليات مع جهود وكالة الفضاء الإماراتية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في زيادة الوعي بقطاع الفضاء، إلى جانب الأنشطة الفضائية الأخرى التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة.”

وحذرت وكالة الفضاء السكان من مخاطر النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية مناسبة للعين ، أو مشاهدة الكسوف من خلال النظارات الشمسية العادية ، أو عدسة الكاميرا غير المناسبة، أو التلسكوب أو المنظار.

وشددت الوكالة على أن “النظر مباشرة في الكسوف الشمسي يمكن أن يسبب أضرارا بالغة للعينين”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الإمارات تبحث عن رائد فضاء جديد للقيام بالمهمة الثانية

طائرة الإمارات تصل إلى مطار دبي بعد أن كسرت الأرقام القياسية