أخبار الآن | العراق – وكالات

تستمرّ الإحتجاجات الشعبية في العراق لليوم الرابع على التالي، إذ ما زال المحتجون يطالبون برحيل الحكومة وإسقاط الرموز السياسية.

وانطلقت، الإثنين، مظاهرات طلابية مساندة لمطالب المتظاهرين في كل من محافظات بغداد والبصرة وبابل والناصرية. وطوقت قوات مكافحة الشغب في بغداد جامعتي دجلة والفراهيدي، واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلبة. في غضون ذلك، فإنّ العراقيين في محافظة كربلاء يتحضّرون لحظر تجوال ضمنها، بدءاً من الساعة 6 من مساء الإثنين إلى صباح يوم غدٍ الثلاثاء، وذلك حتى إشعار آخر.

https://twitter.com/AyadTrq/status/1188645980645646336

وارتفعت حصيلة قتلى الإحتجاجات الشعبية على مدار 3 أيام إلى 77 شخصاً، فيما جُرح نحو 3 آلاف جريح، وفق ما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية.

وكانت محافظة كربلاء شهدت ليلة حامية، حيث حاول متظاهرون اقتحام مبنى المحافظة، لكنّ قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من السيطرة مجدداً. وفي بغداد، واصل المعتصمون في ساحة التحرير احتجاجهم، في حين أقام شبان حواجز على جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة بالمدينة لتفصلهم عن قوات الأمن التي واصلت إلقاء عبوات الغاز المسيل للدموع باتجاههم.

أمريكا تراقب

ويعقد مجلس النواب العراقي جلسة نيابية، الإثنين لبحث مطالب المتظاهرين، في وقتٍ دعت وزارة الخارجية الأمريكية جميع الاطراف في العراق لـ”رفض دوامة العنف”، مؤكدة أنها “تراقب عن كثب الوضع في البلاد”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مورجان أورتيغوس في بيان إلى أنّ “الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الإغلاق القسري لوسائل الإعلام والضغط لفرض الرقابة على التقارير المُعَدة عن الاحتجاجات، إذ إن حرية الصحافة جزء لا يتجزأ من عملية الإصلاح الديمقراطي”.

وأكّد “تأييد أمريكا للحق الأساسي في حرية التعبير الممنوح دستورياً لجميع المؤسسات الإعلامية وحق الصحفيين في ممارسة مهنتهم في أمان”.

 

Universities students take part in a protest over corruption, lack of jobs, and poor services, in Kerbala, Iraq October 28, 2019. REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deeen

REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deeen

 

Universities students hold the Iraqi flag as they take part in a protest over corruption, lack of jobs, and poor services, in Kerbala, Iraq October 28, 2019. REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deeen

REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deeen

 

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

ماهي تداعيات خبر قتل البغدادي على تنظيم داعش؟