أخبار الآن | طهران – إيران (متابعات)

كشفت جلسة محاكمة في إيران تورطات في سرقات مالية كبرى من البنوك والمؤسسات المالية تدين مسؤولين كبار في الحرس الثوري والمخابرات والجيش الإيراني.
ومن بين المتهمين مسؤولو بنك “سرمايه” إذ قاموا بالاشتراك مع ضباط مخابرات ومسؤولين حكوميين باختلاس صندوق المعلمين المتقاعدين في إيران، بحسب ما أفادت صحيفة “شرق” الإيرانية في عددها الثلاثاء.
وتصل المبالغ المختلسة قيمتها ما يقارب 3.5 مليار دولار من أموال الصندوق الذي يعتمد عليه المعلمون املتقاعدون، الذين نظموا احتجاجات مستمرة خلال السنوات الماضية تندد بتأخر المعاشات التقاعدية والمستحقات غير الكافية في ظل تدهور الأوضاع المعيشية.
وأدين الرئيس السابق لبنك “سرماية”، بارفيز كاظمي، وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاماً و24 جلدة، ، كما تمت إدانة اثنين من مديري بنك “سرمايه” علي بخشايش ومحمد رضا توسلي.
إلا أن ابرز الشخصيات المتورطة في هذه القضية هوحسين هدايتي، الضابط في الحرس الثوري الإيراني والذي اصبح رجل أعمال إيراني من خلال الاستثمار في أندية كرة القدم، فقد اشترى هدايتي نادي “استيل آذين”، واستثمر في واحد من أندية كرة القدم الأكثر شعبية في إيران وهو “برسبوليس” في العاصمة طهران.

مصدر الصورة: Mizan News Agency

للمزيد:

إيران تقرّ للمرة الأولى بانفجار في مركز فضائي