أخبار الآن | إيران – nytimes

 

أقرت إيران للمرة الأولى بالانفجار الذي وقع أثناء عملية فاشلة لإطلاق قمر صناعي، مبرّرة ذلك بعطل تقني.
وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي:”الانفجار وقع داخل المنصة، التي لم يُنقل إليها بعد أي قمر اصطناعي. الحادث وقع في منصة الاختبار، لا الإطلاق”.
وأشار إلى أن “أحداثاً مشابهة كثيرة تقع في دول متقدّمة أيضاً”، مبدياً ارتياحاً لأن “الحادث لم يسفر عن أضرار في الأرواح”. وأكد أن الحادث “خطأ فني، لا غير، وفق جميع الخبراء”، منتقداً الترويج للحادث بوصفه “مؤشراً إلى إمكان التجسّس والمسّ بمؤسسات البلاد”.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد نشر صورة على تويتر تُظهر منصّة الإطلاق ومحيطها المباشر بعد الانفجار، مع شروحات تصف الأضرار الناجمة منه.
وكتب في التغريدة أن الانفجار وقع “خلال الاستعدادات الأخيرة لإطلاق صاروخ سفير الذي يحمل قمراً اصطناعياً، من موقع سمنان في إيران”. وأضاف: “الولايات المتحدة غير متورطة بالحادث الكارثي. أتوجّه بأفكاري إلى إيران وأتمنّى لها حظاً سعيداً في معرفة ما حدث”.
ويأتي الإطلاق الصاروخي الفاشل بعد فشل إطلاق الصاروخين “بأيام” و”دوستي في شهري يناير/كانون أول وفبراير/شباط الماضيين. وقالت السلطات في ذلك الوقت إن حريقاً منفصلاً في مركز الإمام الخميني للفضاء في فبراير/شباط أدى إلى مقتل ثلاثة باحثين.

 

 

مصدر الصورة:  AFP

للمزيد:

إيران: هناك تقارب في وجهات النظر بيننا وبين فرنسا

ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا” تتجه قبالة سواحل لبنان