أخبار الآن – دبي – الإمارات العربية المتحدة (مالك علاوي)

أفادت بعثات أممية في الصومال بأن ما يقدر بحوالي 5.4 مليون شخص سيعانون من انعدام الأمن الغذائي حتى نهاية عام 2019 ، ويواجه نصف هؤلاء الأشخاص تقريبا أزمات ومستويات طوارئ من انعدام الأمن الغذائي وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) .. حذرت من أن الجفاف الكارثي في الصومال قد يتسبب بمعاناة حوالي 2.2 مليون شخص، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد الجياع هذا العام أعلى بنسبة 40 في المئة من التقديرات التي وضعت في بداية العام الحالي .

وقال ماريو زاباكوستا مسؤول النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر في منظمة الفاو إن شح الأمطار قد يدمر الأمن الغذائي للصوماليين لمدة عام كامل لأنها ضرورية لموسم الحصاد السنوي الرئيسي للبلاد .

وأضاف أن النقص الكبير في هطول الأمطار أدى إلى تجفيف 85 بالمئة من الأراضي المزروعة في مناطق سلال الخبز في الصومال، وبحسب آخر التوقعات، من المحتمل أن يقل الغذاء المزروع خلال موسم مطري عن المتوسط بنسبة 50 بالمئة

وبحسب منظمة الفاو فإن ظروف الجفاف أثرت على مناطق أخرى تنتج المحاصيل الرئيسية، بما في ذلك نبات الذرة في منطقة الخليج، والذي يمثل أكثر من نصف إنتاج الذرة الرفيعة في الصومال خلال موسم مطري .

ووفقاً للمنظمة شكلت قلة الأمطار عبئاً كبيراً على الرعاة وماشيتهم حيث إن النباتات كانت جافة وازداد شح المياه، كما وتحذر الفاو من وجود عدد كبير من الحيوانات في ظروف صحية سيئة للغاية بسبب الأمراض الناجمة عن الجفاف

وقال سيرجي تيسوت، ممثل الفاو في الصومال إن الرعاة في المناطق الأكثر تضرراً بالجفاف اضطروا إلى ذبح صغار الماعز والأغنام لأنهم لا يملكون ما يكفي من العلف والماء لجميع حيواناتهم، في محاولة لإنقاذ الماشية المنتجة للحليب.

ووفقاً للمنظمة أدى الجفاف والنضوب المبكر لمخزونات الأغذية ونقص المنتجات الحيوانية إلى جانب تقليص المساعدات الإنسانية منذ أوائل العام الجاري إلى تدهور حاد في حالة الأمن الغذائي في الصومال.

مصدر الصورة: storyblocks

اقرأ المزيد:

العالم يحتفي باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف