أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

يحتفي العالم اليوم، باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، بهدف تعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر.

ومنذ اعتماد السابع عشر من شهر حزيران يونيو من كل عام، يوماً عالمياً لمكافحة التصحر، تحاول الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفت الأنظار إلى أن التصحر والجفاف من المشاكل ذات البعد العالمي، لأثرهما على جميع مناطق العالم، وخاصة في أفريقيا.

وتسعى الأمم المتحدة كذلك إلى جذب الانتباه حول ضرورة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وهو الاتفاق الدولي الوحيد الملزم قانوناً الذي يتناول المناطق القاحلة وشبه القاحلة والمناطق الجافة كذلك.

وتعمل الأطراف في تلك الاتفاقية وعددهم 195 طرفاً، على تحسين الظروف المعيشية للأفراد في الأراضي الجافة، والحفاظ على انتاجية الأراضي والتربة واستعادتها، والتخفيف من آثار الجفاف.

ووفق احصائيات نشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإنه بحلول عام 2035 سيعاني 1.8 مليار شخص من ندرة المياه، وسيعيش ثلثا سكان العالم في ظروف الإجهاد المائي الناتج عن التصحر.

كما أنه بحلول عام 2045، سينزح نحو 135 مليون شخص حول العالم بسبب التصحر.

الاحصائيات السابقة دفعت الأمم المتحدة إلى وضع خطة للتنمية المستدامة بهدف مواجهة أثار التصحر والحفاظ على كوكب الأرض من التدهور الناتج عن التصحر والجفاف.

مصدر الصورة: storyblocks

المزيد:

الأمم المتحدة : اليمن بحاجة لمساعدات إغاثية