أخبار الآن | نواكشوط – موريتانيا ( أ ف ب)

المجلس الدستوري في موريتانيا أكد الاثنين فوز الجنرال السابق محمد ولد الشيخ الغزواني رسمياً في انتخابات الرئاسة الموريتانية التي قال مرشحو المعارضة إنها غير نزيهة.

ورفض المجلس، وهو أعلى سلطة دستورية في البلاد، طعن المعارضة، وقال إن الغزواني فاز في انتخابات 22 حزيران/يونيو بأغلبية 52% من الأصوات.

وسيتولى الغزواني رسميا الرئاسة في الثاني من آب/أغسطس من حليفه المقرب محمد ولد عبد العزيز الذي سيخرج من منصبه بعد ولايتين من خمس سنوات.

والجمعة أشاد الغزواني ببداية “التعددية الديموقراطية” في البلد الأفريقي المحافظ. ومثلت الانتخابات أول انتقال ديموقراطي للسلطة من استقلال البلاد عن فرنسا في 1960.

ولكن الأحد دان أربعة من مرشحي المعارضة ما وصفوه بتزوير الانتخابات.

وقال المرشح المعارض بيرام ولد الداه أعبيد إنه في بعض مراكز الاقتراع فاز الغزواني رسميا بنسبة “100 بالمئة أو أكثر” من الأصوات.

وأظهرت تحليلات المعارضة أنه لا يمكن للغزواني الفوز بأكثر من 48,5% من الأصوات. وزعم مرشحو المعارضة أن مئات الأشخاص اعتقلوا في حملة قمع ضد الاحتجاجات التي تلت الانتخابات.

وتقدمت المعارضة بطلب لدى المجلس الدستوري لإبطال النتائج إلا أن المجلس رفض الطلب الاثنين.

وعقب الانتخابات اقتحمت الشرطة مقر الحزب المعارض واشتبكت مع انصار المعارضة وأعلنت الأسبوع الماضي أنها اعتقلت أكثر من 100 أجنبي متهمين بالعمل مع أحزاب المعارضة المحلية لزعزعة استقرار البلاد من خلال الاحتجاجات.

وقطعت الانترنت لمدة ثلاثة أيام.

وتتهم جماعات المعارضة الحكومة بتقييد حرية التعبير والتجمع وطالبت السلطات ببذل مزيد من الجهود لمواجهة العنف ضد المرأة ومكافحة الرق المستمر رغم الغائه رسميا في 1981.
وقاد الغزواني حملته الانتخابية على فكرة الاستمرارية والتضامن والأمن.

Getty Images

المزيد:

مختارات: ماذا قال ناشطو ”فيسبوك“ قبيل مباراة موريتانيا – أنغولا في ”أمم أفريقيا“؟