أخبار الآن | العراق – apnews

أكّد المدير العام لدائرة الطب العدلي في بغداد زيد اليوسف أنّ “مكتبه سيبدأ باجراء فحوصات الحمض النووي للتعرف على رفات 141 جثّة، تم العثور عليها في مقابر جماعية في منطقة سنجار – العراق، ويعتقد أنها تضمّ ضحايا من الأقلية الأيزيديّة”.

وأوضح اليوسف لوكالة “أسوشيتيد برس”، الأحد أنّ “الأمر سيستغرق حتى أغسطس/آب للتعرف على الرفات”.

وكانت الحكومة العراقية اكتشفت مقبرة جماعية تضمّ ضحايا من تنظيم “داعش” في سنجار التي استهدفها التنظيم عام 2014، حيث أدت الأعمال الوحشية التي مارسها “داعش” إلى مقتل الرجال الإيزيديين واختطاف الآلاف من النساء والأطفال، فيما لا يزال عدد كبير منهم في عداد المفقودين.

ومنذ تحريرها من داعش في العام 2015، فقد جرى اكتشاف أكثر من 70 مقبرة جماعية في سنجار. ولفتت الأمم المتحدة إلى أن “تصرفات داعش وصلت إلى حد الإبادة الجماعية”، موضحة أنّ “تحقق في أعمال التنظيم الوحشية في جميع أنحاء العراق”.

بدوره، أكّد رئيس فريق التحقيق الدولي في جرائم “داعش” كريم خان أنّ “استخراج الجثث يمثل أمراً مهماً في سبيل التحقيقات، والطريق نحو المساءلة طويلة وهناك العديد من التحديات تنتظرنا”. وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان بحث مع خان محاكمة المتهمين بقضايا إرهاب، وأوضح بيان أنّه “بحث مع خان آخر مستجدات عمل فريق التحقيق الدولي، وناقشا المقترحات المطروحة بشأن محاكمة المتهمين بالارهاب”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

عبدالله بن زايد: حادث الفجيرة اعتداء على الإمارات