أخبار الآن | سوريا – france24

أعلن مسؤول في الإداراة الذاتية الكردية في شمال وشرق سوريا، أمس الأحد، أنّ “نحو 800 امرأة وطفل سيغادرون، اليوم الإثنين، مخيم الهول للنازحين الذي يستضيف خصوصاً عائلات عناصر تنظيم داعش الإرهابي المنهزم”. وبحسب وكالة “فرانس 24″، فإنّ “هذه المبادرة تعدّ الأول من نوعها في المخيم الذي يضمّ أكثر من 30 ألف سوري غالبيتهم من النساء والأطفال”. ولفت الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية عبد المهباش، إلى أنّ “الخروج سيتم بكفالة شيوخ ووجهاء العشائر، وعدد المغادرين يصل إلى 800”.

وأوضح أنه “ستتم مراقبة النسوة، وما إذا كنّ من عائلات التنظيم سابقاً”، موضحاً أنّ “دفعة الخارجين ستشمل مدنيين كانوا فرّوا من المعارك لا علاقات لهم بالإرهابيين”. وقال: “من واجب الإدارة تجاه شعبها أن يكون لنا دور في إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال والنسوة وإعادة دمجهم بشكل طبيعي في المجتمع. سننجز هذا الملف حتى إخراج كل النسوة والأطفال من مخيم الهول”.

وأوضح المهباش أنّ “هذه الدفعة الأولى ستكون من أبناء الرقة والطبقة، فيما ستتوالى الدفعات الأخرى بعد عيد الفطر، بحسب تحضيرات إدارة المخيّم”.

وسبق لمسؤولي الإدارة الذاتية أن حذروا مراراً من الوضع في المخيم المكتظ، وطالبوا بمساعدات دولية للاستجابة لحاجات النازحين. كذلك، فقد أدانت المنظمات غير الحكومية بدورها الظروف الصعبة في المخيم، بالأخص سوء التغذية الحاد للأطفال وغياب الرعاية الصحية.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

قتلى وجرحى في محاولة لفض الإعتصام في السودان.. ودعوات لـ”عصيان مدني”