أخبار الآن | السودان – وكالات

أعلنت لجنة “أطباء السودان” المركزية، اليوم الإثنين، عن سقوط 14 قتيلا وإصابة كثيرين بجروحٍ خطرة، في محاولة لفض الإعتصام القائم منذ أبريل/نيسان الماضي في العاصمة الخرطوم، وتحديداً أمام مقر قيادة الجيش.

وكانت قوات أمنية دخلت ميدان الإعتصام في محاولة لفضه، وقد سمع إطلاق نار كثيف، وقد أحرقت عدد من الخيم داخل مكان الإعتصام. وإزاء ذلك، دعا تجمّع المهنيين إلى “عصيان مدني شامل”، مطالباً بحماية المتظاهرين في الميدان، وقد ذكر أنّ “المجلس العسكري يحشد قواته في محاولة لفضّ الإعتصام”.

وجاء هذا التطور بعد ساعات من دعوة قوى إعلان “الحرية والتغيير” المجلس العسكري الانتقالي إلى تحمل مسؤوليته في حقن دماء المعتصمين. وأشارت إلى أنّ “اللجان الأمنية المشكلة من ناشطين في ميدان الاعتصام لم تكف عن التعاون مع أجهزة الأمن والجيش، لضمان عدم حدث تفلتات، أو ممارسات تخل بالطابع السلمي للاعتصام”. وكشفت أنّ “لجانها الأمنية أوقفت عدداً من المخربين والمندسين في ميدان الاعتصام وسلمتهم لأجهزة المخابرات”.

وكان الجهة الشمالية للاعتصام المحاذية للنيل الأزرق شهدت، يوم السبت الماضي، أعمال شغب وإطلاق نار، مما أدى لسقوط مصابين. وحملت لجنة أطباء السودان المركزية التابعة للحراك القوات النظامية مسؤولية إطلاق النار.

وكان المجلس العسكري الإنتقالي قد اعتبر في وقتٍ سابق أنّ “ميدان الإعتصام فقد طابعه السلمي”، متحدثاً عن “تسلل مسلحين إلى ساحة الاعتصام يهددون السلم والتماسك في البلاد”. وفي السياق، أكّد نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إن “الجيش السوداني لن يقبل باستمرار الفوضى”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

غارات اسرائيلية على مطار التيفور العسكري في ريف حمص