أخبار الآن | كردستان – npr

نشر موقع “npr” الإلكتروني تقريراً يسردُ تفاصيل تتعلق بمحاكمات تقام في محاكم كرديّة بشأن قضايا تنظيم “داعش” الإرهابي. وبحسب التقرير، فإنّ “محكمة كائنة في شمال شرق سوريا، تقوم بمحاكمة عناصر من داعش، وتشرف عليها سيّدة تدعى أمينة”.

ويتحدث التقرير عن “محاكمة شاب سوري يدعى محمود أمير ويبلغ من العمر 22 عاماً، وقد واجه 3 قضاة في المحكمة”. يلخص المدعي العام الأدلّة في محاكمة أمير، ويقول أنّ الأخير خدم كمساعد لزعيم عراقي في تنظيم “داعش” يدعى أبو فيصل العراقي. وخلال المحاكمة، طلبت القاضية التي تدعى أمينة من أمير تأكيد هذه المعلومات. وبصوت خائف وهادئ، فعل أمير ذلك، بحسب التقرير. ومع هذا، فإنّ القاضية تسأل أمير عن تفاصيل انضمامه إلى داعش وعن الاموال التي جناها ولماذا استسلم للقوات الكردية السورية، وما إذا كان يطلب أي شيء من المحكمة. وعندها، أجاب أمير القاضية قائلاً: “أريد أن تطلب المحكمة من عائلتي تعيين محامٍ للدفاع عني”.

يلفت الموقع إلى أنّ “مقاتلي داعش يعيشون صدمة أساسها هو أنّ امرأة تحاكمهم، في حين أنه في خلافتهم المزعومة والمتهالكة كانت أدوار مقيّدة للغاية”.

بحسب “npr”، فإنّ “القاضية أمينة البالغة من العمر 47 عاماً، درست القانون في حلب ومارست عملها القانوني ضمن النظام القضائي السوري قبل بدء الحرب الأهلية في سوريا العام 2011.

وفعلياً، فإنّ العقوبة القصوى التي ستفرض على أمير ستكون بسجنه 20 عاماً. تقول أمينة لـ”npr” أنه “إذا تمّ العثور على زعيم داعش أبو بكر البغدادي وحوكم في شمال شرق سوريا، فسيتم الحكم عليه بذات العقوبة، على أمل إعادة تأهيله”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

انطلاق معركة لطرد فلول مليشيات الحوثي من الضالع