أخبار الآن | دبي – forbes

نشر موقع “فوربس” الإلكتروني مقالاً عن خلافة “داعش” المنكسرة والمهزومة، وعن كيفية تفعيل دور العدالة ضد مجرمي هذا التنظيم. وفي متنِ المقال، توضح الكاتبة أولينا أوشاب أنّ “الخلافة التي أقامها داعش اختفت، ومن المهم الآن إعادة تركيز الجهود على التحقيق في الجرائم التي تم ارتكابها وملاحقة جميع مرتكبيها في سوريا والعراق والعديد من البلدان الأخرى”.

بحسب المقال، فإنّ “التحقيقات والمحاكمات بدأت بالفعل، لكن ظهرت مشكلتان رئيسيتان: الاولى تتمثل في أنّ عدد التحقيقات والملاحقات القضائية ما زالت ضعيفة للغاية وعددها قليل. أمّا المشكلة الثانية فتتمثل في أن الملاحقة القضائية التي أجريت حتى الآن تتعلق بالجرائم الصغيرة، ولم تشمل بعد جرائم الإبادة الجماعية أو جرائم الحرب”.

وترى الكاتبة أنّ “كل المحاكمات والملاحقات يجب أن تركّز على تبيان كل العناصر المتعلقة بالجرائم المرتكبة خصوصاً الكبيرة منها، لإعطاء الضحايا وعوائلهم حقوقهم، وتقديم اعتراف علني بخطورة الأعمال التي تمّ ارتكابها، إلى جانب التأكد من محاكمة جميع مقاتلي داعش حتى النهاية”. ومع هذا، فإنّ الكاتبة تؤكد على “ضرورة وجود تضامن دولي في معركة قانونية وجبهة موحدة ضد داعش، والإستجابة لمحاكمة كل المجرمين يجب أن تكون دوليّة وشاملة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

خارجية إيران: لا مجال للتفاوض حالياً مع أمريكا