أخبار الآن | دبي – middle-east-online

نشر موقع “middle-east-online” تقريراً يروي شهادات 3 فتيات عانين من ظلم تنظيم “داعش” وبطشه في سوريا والعراق، مركزاً على سعيهنّ في الإنتصار على هذا التنظيم الزائل والبائد.

قصة راشال

وتطرّق التقرير إلى قصة شابة أرمنية تدعى راشال ديال أرماندو، وهي من العاصمة السورية دمشق. يقول التقرير أنّ “راشال لم تتخيل أن زيارتها لأقاربها في مدينة الرقة شمال سوريا قبل 5 سنوات، ستكون نفقاً مظلماً سيقلب حياتها”.

بحسب التقرير، فإنّ “الفتاة عانت أياماً وسنوات من نير الاستعباد الجنسي والنفسي والجسدي، بعدما خطفها تنظيم داعش مع عائلتها عام 2014. وحينها، وبعد أن سيطر مسلحو داعش على مساحات واسعة في سوريا والعراق، تم سوق الطفلة راشال قسراً من عائلتها، وإجبارها على اعتناق الإسلام، ثم زجّها في معسكرات لتلقي دروس دينية وحفظ القرآن، كما تمّ تدريبها على مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة لتنفيذ عمليات انتحارية بحق أبناء شعبها”.

وفي مؤتمر صحافي نظمته هيئة العلاقات الخارجية بحضور مطران الأرمن الأب أنترانيك، فقد سردت الفتاة التي لم تبلغ من العمر 16 عاماً قصتها، مشيرة إلى أنه “تم إجبارها على الزواج وهي في سن الـ11 من مقاتل خمسيني من مدينة إدلب يكنّى بأحمد عبد القادر الشيخ في قرية الشعفة شمال غربي مدينة البوكمال، على الحدود السورية – العراقية”.

وأوضحت راشال أنّ “داعش استغلها كعبدة لتقديم الخدمات الجنسية بين مدن سورية كثيرة، سيطر عليها التنظيم المتشدد، حتى تحررت مع سقوط منطقة الباغوز آخر جيب تنظيم “داعش” في وادي الفرات.

قصة ريم

تعمل الشابة ريم حسن (22 عاماً) حالياً في متجر ورود يسمى “الأمل” بمدينة منبج شمال شرقي محافظة حلب. اسم المتجر يشبه إرادة ريم التي أرادت رسم حياة جديدة، بعدما فرّت من مدينة الرقة التي كانت أسيرة وسبية فيها قبل 3 سنوات. تقول ريم، بحسب التقرير: “كبّلتني مشكلتي بقيود كثيرة، فكسرتها، وبدعم من عائلتي المؤلفة من 7 أشخاص وصديقاتي، انطلقت لأعيش أياماً وسنوات آتية بسعادة”.

تصرّ ريم على متابعة فيديوهات التقارير الإخبارية التي تحفظها في هاتفها النقال، والتي تثبت تهاوي داعش في سوريا، ما يمنحها نشوة الانتصار على من نهشوا أمن مدينتها وأمانها، كما تقول. ومع هذا، فإنّ ريم تروي تفاصيل حكياتها التي بدأت ببلاغ  تقدم به أحد جيرانها المنتسب إلى التنظيم بحق عائلتها، بتهمة التستر على ارتكاب “الفاحشة”، بذريعة عدم عقد قرانها رسمياً على خطيبها في محاكم داعش”.

تشير ريم إلى أن “دورية لمسلحي التنظيم اقتحمت منزلهم واعتُقلت ووالدها وخطيبها الذي جاءهم زائراً لتهنئتها بعيد ميلادها بحسب روايتها”. وتقول: “قتلوا خطيبي وجلدوا والدي 80 جلدة، وساقوني إلى مدرسة كانت سجناً مكتظاً بعشرات الفتيات والنساء المعتقلات بتهم واهية، لم يتوانوا عن شحذ سكاكينهم لحز رؤوس من طاب لهم بحجج تافهة، فيما الجلد والضرب بالكرباج والصعق بالكهرباء والاغتصاب هو مصير القابعات في أقبية سجونهم المظلمة التي جعلت أحلامنا رمادية”.

توضح ريم أنّه “بعد أيام على اعتقال، فقد تمّ وهبها مع فتيات أخريات إلى مقاتلي داعش بالقرعة، واصطحبها عبد الرحمن الأردني، وهو من أمراء التنظيم الى مدينة الرقة، حيث تعرضت للاغتصاب والعنف. وبعد مقتله في غارة جوية للتحالف على المدينة، تمكنت ابنة منبج من الفرار”. وقالت: “لقد نجحت بعد ثلاث محاولات فاشلة كادت تودي بحياتي في كل مرة، بالعودة إلى حضن عائلتي بمساعدة أولاد الحلال”.

تشير ريم إلى أنّ “والدتها طرحت عليها فكرة العودة إلى ممارسة هوايتها القديمة في صناعة الزهور والألعاب وصناعة الاكسسوار، ووالدها وشقيقها دعماها في فتح محلها الصغير وبيع الزهور”.

قصة ماري

ومن راشال إلى ريم وصولاً إلى ماري، وهو اسم مستعار لشابة مسيحية: المأساة واحدة. بحسب التقرير، فإن ماري من ريف مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، وعانت التعنيف الجسدي والنفسي، من قبل مسلحي تنظيم “داعش”، بعد احتلالهم قرى “خابور” الآشورية قبل أربع سنوات، وكغنيمة حرب سيقت إلى أسواق الرق بين الموصل العراقية والرقة ومنبج، ودير الزور والميادين السورية.

تقول: “دخلت مجموعات مسلحة من داعش القرية، وهددت بقتلنا، وجمعنا العناصر نحن النساء والفتيات وأخذونا إلى مدينة الموصل العراقية. كان يوم جمعة حين عرضونا في سوق قريب من جامع، للبيع. كنا حوالى 100 سورية، بيننا مسيحيات وعلويات وشيعيات، باعونا على دفعات إلى جانب مئات الأيزيديات العراقيات”.

تشير الشابة العشرينية إلى أنه “خلال فترة اختطافها، تعرضت للاغتصاب مرات لا تحصى”، وتقول: “أنيابهم نهشتنا بالقرعة، وبالقرعة تقاسمونا، وتلذذوا بتعنيفنا وانتهاك كرامتنا”. وتضيف: “كم تمنيت حينها أن أنزع جلدي لأتخلص مما علق عليه من دنسهم، لم يراعوا الخالق في أجسادنا ولم يبالوا لآلامنا، كانوا يتركوننا جياعاً لأيام، ناهيك بالضرب المبرح والإهانة والشتم، خبزنا اليومي آنذاك”.

ووفقاً للتقرير، فقد عثرت عائلة ماري على صورتها معروضة في أحد أسواق النخاسة الإلكترونية الذي يديره التنظيم، وقد حررتها شبكة مهربين من مدينة الميادين قبل نحو ثلاث سنوات.

وبعد نجاتها، عادت ماري لترتيب حياتها من جديد، وتعلمت صناعة الحلويات في مدينة الحسكة، وصناعة المعجنات الشرقية وتجهيز طلبات الأعراس والمناسبات السعيدة كرأس السنة وعيد الفصح وأعياد الميلاد وغيرها.

وإذ تتفنن ماري في كل ما تصنعه، يقدّر زبائنها الأمر ويتهافتون إلى محل “دوق وتهنى”، وهو لصديق والدها، وتعمل فيه ماري 8 ساعات متواصلة. يلفت التقرير إلى أنّ “ماري تعلمت من والدتها وشقيقها أصنافاً جديدة من الحلويات التي تضفي لها بدورها نكهات جديدة، وأشكالاً وملامح ترسمها بالكريمة الملونة”.

ومع ذلك، فإن ماري تمضي جلّ وقتها في الدراسة والعمل والعزف على آلة “الكمان” لعائلتها المؤلفة من خمسة أشخاص وصديقاتها اللواتي كن عوناً لها في أزمتها. ومع هذا، فإن ماري تتحضر لدخول امتحانات الباكلوريا بمعنويات عالية، لتحصل على علامات تؤهلها لدخول كلية التاريخ، الفرع الذي لطالما أحبت دراسته، إلى جانب عملها في صناعة الحلويات وبيعها.

مصدر الصورة: تعبيرية – getty

للمزيد:

السودان.. شهادات حية عن عمليات نهب ”الفاغنر“ لمناجم الذهب