أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

تضمنت ورقة ُ مطالبِ عددٍ من عشائر جنوبي العراق تهديداً بحمل السلاح ضد القوات الأمنية التي تستخدم القوة ضد أبنائها خلال تظاهراتهم الاحتجاجية بسبب تردي الخدمات والفساد.

وجاءت في ورقة مطالب العشائر أيضاً شروط ٌ لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, بأن المتظاهرين لن يتراجعوا عن حشد الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم من  دون تسويف.

و قدمت عشائر المحافظات الجنوبية في العراق عدة شروط لرئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي , إتهموا فيها القوات الأمنية بـ “قمع” المتظاهرين خلال احتجاجاتهم.

و جاء في أهم شروط عشائر جنوب العراق “أن تلبي الحكومة العراقية مطالب المتظاهرين دون “تسويف”، وتكف عن قمع التظاهرات الاحتجاجية وإستخدام السلاح لتفريق المتظاهرين”

كما هددت ورقة المطالب التي قدمتها عشائر جنوب العراق “بحمل السلاح ضد أي قوة ترفع سلاحها ضد أبنائها المتظاهرين خلال احتجاجاتهم المشروعة”.

و يشهد العراق إحتجاجات واسعة بدأت قبل عشرة أيام من محافظة البصرة جنوبي البلاد و إمتدت لاحقا إلى مناطق أخرى ، و منها المثنى و ميسان و الديوانية و ذي قار.

و يطالب المتظاهرون بتوفير الخدمات العامة الأساسية مثل الماء والكهرباء و فرص العمل و محاربة الفساد.

و كانت الحكومة العراقية إتخذت إجراءات لاحتواء الاحتجاجات بينها تخصيص وظائف حكومية و صرف أموال إضافية لمحافظة البصرة , كما شرعت في وضع الخطط لمشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط.

 

اقرأ أيضا:
قتيل بتظاهرات جنوب العراق و الاحتجاجات تمتد إلى بغداد

البصرة شهدت تظاهرات حاشدة احتجاجا على سوء الخدمات