أخبار الآن | الزاوية – ليبيا (صحف)

أعادت قوات خفر السواحل الليبية أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر في غضون أسبوع، في حين وصل نحو ألفين إلى إيطاليا.

وأفاد مسؤول في البحرية أمس بأنه تم تنفيذ 12 عملية منفصلة قبالة السواحل الغربية للبلاد خلال أسبوع، في أكبر عدد تعلنه السلطات الليبية منذ منتصف تموز/يوليو.

وقال العميد بحار أيوب قاسم المتحدث باسم البحرية إنه بين الاثنين والجمعة "تمكن خفر السواحل الليبيون من إنقاذ 2082 مهاجرا من مختلف الجنسيات" خلال تسع عمليات إنقاذ، مشيرا إلى العثور على جثة امرأة بينهم.

إقرأ: ليبيا: إنقاذ 1047 مهاجرًا غير شرعي قبالة شواطئ صبراتة

وتم القسم الأكبر من هذه العمليات قبالة سواحل مدينتي الزاوية (50 كلم غرب طرابلس) وصبراتة إلى الغرب، وينقل المهاجرون الذين يتم إنقاذهم أو اعتراضهم إلى مراكز احتجاز تسودها ظروف مزرية.

وسجلت إيطاليا وصول 6500 شخص منذ منتصف تموز/يوليو، أي حوالي 15 في المئة من المتوسط المسجل في هذه الفترة بين 2014 و2016.

وعلق رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني الأحد أن "التجربة الإيطالية في الأشهر الأخيرة تظهر ما يمكن القيام به: هناك عدد أقل من الوافدين وعدد أقل من الوفيات في البحر".

ونقلت سفينة عسكرية إيرلندية الأحد إلى ميناء أوغوستا نحو 550 مهاجرا إضافة إلى ثلاث جثث. وكان هؤلاء يواجهون صعوبات الجمعة قبالة السواحل الليبية بعدما استقلوا العديد من الزوارق المطاطية.

ونقلت السفينة العسكرية الإيطالية "زيفيرو" من جانبها الأحد إلى ميسينا 135 مهاجرا يتحدرون من سبع دول إفريقية بينها المغرب.

إقرأ أيضاً:

مصر.. الإعدام لـ7 من داعش بقضية مقتل 20 مسيحيا في ليبيا

هل تنجح ليبيا بمكافحة الهجرة غير الشرعية؟