أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

للمرة الأولى تجلس سبع نساء سعوديات داخل مركز أمني تابع لوزارة الداخلية في مكة، لتلقي بلاغات الطوارئ من المواطنين والمقيمين إضافة إلى الحجاج الزائرين.

وفي هذا المركز افتُتح أول قسم نسائي لتلقي اتصالات الطوارئ منذ أسابيع، وتعمل به شابات حاصلات على مؤهلات عليا ويُجدن التحدث باللغة الإنجليزية.

وتتعامل الموظفات داخل القسم مع أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج حديثة لتلقي الاتصالات، وتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية، ويتولين الرد على اتصالات هاتفية من ذكور وإناث.

إقرأ: الحجاج يقصدون مشعر منى لقضاء يوم التروية

وعادة ما كان العمل بالجهات الأمنية السعودية يقتصر على الرجال، غير أن الحكومة بدأت في إجراء إصلاحات تدريجية لفتح المزيد من الوظائف أمام النساء في إطار رؤية المملكة لخفض الاعتماد على النفط الذي تعتمد عليه في جني أكثر من 60 بالمئة من دخل البلاد.

وحول طبيعة العمل قالت بارة الشعيبي التي تبلغ من العمر 31 عاما والتي تعمل في المركز الأمني "يرد الاتصال من المُبلِغ ثم أتأكد من الموقع ومن الحالة، أهم شيء الحالة، وأمرر البلاغ بحيث إنه بأسرع وقت خصوصا إذا كانت حالة طارئة مثل الحرائق والإسعافات وكده في أسرع وقت إحنا نحاول نمررها فتروح للجهة المختصة".

وأضافت بارة التي تخرجت من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى في مكة "المرأة أثبتت وجودها في مجالات متعددة، وهي قادرة على إن تثبت وجودها أيضا في المجال الأمني".

وتقول النساء إنهن لا يجدن صعوبة في التعامل مع الحجاج الناطقين بالعربية والإنجليزية، وبخلاف ذلك يحولن المكالمات إلى قسم للترجمة يعمل به رجال ويتعامل مع ست لغات مختلفة.

وقالت حصة البادي رئيسة القسم النسائي داخل المركز: "في الحقيقة إن هذا المركز أول مركز في القسم النسائي للجهة الأمنية. لديَ مجموعة من البنات يتكلمون ويتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة ومعهم مؤهلات عالية".

وحصة حاصلة على درجة الماجستير من جامعة أمريكية وحاصلة أيضا على بكالوريوس محاسبة من جامعة سعودية.

وأضافت حصة "في الحقيقة العنصر النسائي موجود في جميع المجالات وفي جميع الأماكن، في المستشفيات وفي الشركات وهي الحين موجودة في الجهة الأمنية، وإن شاء الله راح تقدم الأحسن والأفضل دائما".

ومركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة هو الأول من نوعه أيضا على مستوى المملكة ودُشن منذ عامين ويهدف إلى توحيد كل أجهزة الطوارئ والخدمات تحت رقم هاتفي واحد، ويجري العمل حاليا على افتتاح مراكز مماثلة في الرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

إقرأ أيضاً:

هذه أشهر دروب الحج منذ عهد النبوة وحتى اليوم

عرب يشيدون بدور السعودية في خدمة الحجاج