أخبار الآن | عمان – الأردن (أ ف ب)

اعلن الاردن والعراق في بيان مشترك الاربعاء اعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما الذي أغلق عام 2014 اثر احتلال تنظيم داعش لمناطق في العراق، وذلك بعد تأمين الطريق الدولي بين البلدين.

واشار بيان مشترك الى ان فتح المعبر سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين، فيما تعهدت الحكومتان ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين.

إقرأ: إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن

وأفاد بيان مشترك صادر عن الحكومتين العراقية والأردنية أنه "قرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من (الاربعاء) الموافق 30 آب/أغسطس 2017".

واضاف ان "اعادة فتح المعبر جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الاجرامية وسيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات".

واكدتا ان "اعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين ويعزز فرص الامن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين".

ويبعد هذا المعبر الوحيد بين البلدين المعروف بطريبيل من الجانب العراقي والكرامة من الجانب الاردني، نحو 370 كلم عن عمان وحوالى 570 كلم عن بغداد، وهو اغلق منذ احتلال داعش لمناطق غرب العراق عام 2014.

إقرأ أيضاً:

ترددات فضيحة حزب الله وداعش تهز العراق

ماذا كان سلاح داعش في معارك تلعفر وكيف فشل بإستخدامه؟