أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (متابعات)

اتهمت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة نيكي هايلي إيران بالتدخل في المنطقة، وكشفت أن طهران تهرب أسلحة إلى ميليشيا حزب الله اللبنانية منذ أكثر من 10 أعوام، مضيفة أن حزب الله يطور أسلحته ورسلها إلى حيث يريد لزعزعة الاستقرار.

وتحدثت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة عن قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان وهي اليونيفيل، مشيرة إلى أنها لا تؤدي مهامها بالشكل المطلوب. وصرحت في وقت سابق  في بيان، أن بلادها بصدد إدخال تعديلات على قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان.

وقالت هايلي:" التعديلات تأتي بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها"…" واشنطن عازمة على إثارة موضوع التهديد، الذي يشكله حزب الله، في الوقت الذي تسعى فيه إلى إدخال تعديلات كبيرة على "يونيفيل" عندما يجدد مجلس الأمن تفويضها".

ولم توضح الدبلوماسية الأمريكية ماهية تلك التعديلات أونوعها، إلا أنها حذرت من انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان، لأنها بحسب هايلي، "تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة على ما يبدو إلى حزب الله اللبناني.

يشار إلى أن  قوة "يونيفيل" نشرت للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وفي أغسطس 2006 وسعت مهماتها وزيد عددها وعدتها، تطبيقا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو، وأغسطس من ذلك العام ليصل عدد القوات الأممية في جنوب لبنان لنحو 10 آلاف و500 جندي من 40 دولة.

 

اقرأ أيضا:

وزير خارجية إيران: سنتبادل الزيارات الدبلوماسية مع السعودية

إيران يمكنها استئناف تخصيب اليورانيوم بستوى 20% في خمسة أيام

ايران تنقل عبر الطيران التجاري مقاتلين الى سوريا