أخبار الآن | طهران – إيران (رويترز)

قال وزيرُ الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلةٍ نشرتها وكالة أنباءِ الطلبة الإيرانية الأربعاء إن وفودا من إيران والسعودية ستتبادلُ الزياراتِ الدبلوماسية قريبا وفقَ ما ذكرتهُ وكالة رويترز.

وأضافَ أن الزيارات قد تحدثُ بعدَ انتهاءِ موسمِ الحج في الأسبوعِ الأول من سبتمبر أيلول، وستكونُ هذهِ أولُ علامةٍ على تحسنِ العلاقاتِ بينَ البلدين منذ قطعا العلاقاتِ الدبلوماسية العام الماضي.

إقرأ: إيران يمكنها استئناف تخصيب اليورانيوم بستوى 20% في خمسة أيام

وأشار ظريف إلى أنه تم استخراج تأشيرات دخول لزيارة وفد سعودى دبلوماسي إلى طهران لزيارة مقر سفارتهم، كما تم استخراج تأشيرات أيضًا لوفد إيراني لزيارة مقر السفارة في الرياض وقد تتم هذه الزيارات المتبادلة بعد انتهاء موسم الحج.

وأضاف أنه في حال أظهر الطرف الآخر تغييرات في سياسته داخل المنطقة فسيكون هناك ردة فعل إيجابية من قبل طهران.

ووصف ظريف اقتحام متظاهرين إيرانيين لسفارة وقنصلية المملكة العربية السعودية فى إيران بالخطأ المؤسف، مشيرا إلى أن هذا الحادث خلق أضرار لا يمكن تعويضها للبلاد على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك على الصعيد الإقليمي والدولي.

وأكد وزير خارجية إيران أن حادث اقتحام السفارة مس كرامة بلادنا، وأن جميع المسئولين مستائين منه، ينبغى علينا أن نمنع بشكل حازم مثل هذه الحوادث، ونمضي وفق السياسات الثابتة والإستراتيجية التى تتبعها إيران فى المنطقة.

وقال إن بلاده تؤكد دوما على إیجاد منطقة‌ آمنة وقویة وموحدة، وتحقيق هذا الأمر سوف یصب فی مصلحة إیران والمنطقة، مشیرا إلی أن بلاده تتبع سیاسة التعاون مع دول المنطقة، والسعودیة تأتي في هذا الإطار ولم تتغیر.

 
إقرأ أيضاً:

إيران تريد حماية الإتفاق النووي من الولايات المتحدة

الحرس الثوري الايراني ينفي تنفيذ عملية برية في سوريا ويتوعد