أخبار الآن | تلعفر – العراق -(وكالات)

أعلنَ الجيشُ العراقي، الأحد، استعادةَ السيطرة على أولِ منطقةٍ في محيطِ قضاءِ تلعفر، شمالي العراق، ضمنَ عملياتهِ ضدَ تنظيمِ داعش التي انطلقت فجراً.

وتمكنت القواتُ العراقية، من استعادةِ السيطرة على منطقةِ العبرة الصغيرة على مشارفِ المدينة، شمالَ غربي العراق، وتقدمت غربي تلعفر باتجاهِ مناطقِ السعد والزهراء والوحدة.
  
وفي أول بيان عسكري بعد ساعات قليلة من انطلاق عمليات، قال الجيش إنه استعاد أول منطقة في القضاء بعد دحر عناصر "داعش" عنها.

وفجر اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عمليات استعادة مدينة تلعفر، التي يحتلها تنظيم داعش في محافظة نينوى شمالي العراق.

وأوضح أن الجيش العراقي وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي يشاركون في العملية.

إلى ذلك، أعلن قائد عمليات "قادمون يا تلعفر"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، تدمير خطوط تحصين داعش من عدة محاور باتجاه مركز المدينة.

وقال يار الله، في بيان له: "في هذه الساعات يتقدم أبناؤكم بكل ثبات وعزم وإرادة، بمعنويات عالية جداً، مستبشرين فرحين، يتسابقون إلى بلوغ أهدافهم في تدمير خطوط تحصين العدو من عدة محاور باتجاه مركز مدينة تلعفر".

واحتل ر تنظيم داعش تلعفر في 15 يونيو 2014، بعد مواجهات تخللها انسحاب القوات العراقية التي كانت هناك، وأعقبها نزوح آلاف السكان.

ويقدر عدد مقاتلي التنظيم في تلعفر بنحو ألف، بينهم أجانب، بحسب ما أعلن رئيس مجلس قضاء تلعفر محمد عبد القادر.

وتأتي عملية استعادة تلعفر بعد أكثر من شهر على إعلان رئيس الوزراء العراقي تحقيق "النصر المؤزر" في مدينة الموصل، بعد معارك ضارية استمرت تسعة أشهر.

وقال العبادي، الذي ظهر عبر التلفاز وهو يرتدي بزة عسكرية سوداء: "أنتم على موعد مع نصر آخر سيتحقق … ها هي تلعفر ستعود لتلتحق بركب التحرير".

ويعد قضاء تلعفر الأكبر بين أقضية محافظة نينوى، ويقع على بعد 70 كيلومتراً إلى غرب الموصل، باتجاه الحدود مع سوريا.

 

إقرأ أيضاً

العبادي يعلن بدء عملية عسكرية لتحرير قضاء تلعفر من داعش

إنهاء الإستعدادات لمعركة تلعفر وسط انهيار بين أفراد داعش