أخبار الآن | درعا – سوريا (وكالات) 

بدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار جنوبي غرب سوريا، يشمل عددا من المحافظات جنوبي غرب سوريا. والمدن التي ستشملها التهدئة في الجنوب السوري هي درعا والقنيطرة والسويداء.

وقبل سريان الهدنة بساعات، صعدت قوات الاسد مدعومة بميليشيات أجنبية من قصفها على مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ريف درعا، إلا أنها واجهت مقاومة عنيفة من فصائل المعارضة المنضوية تحت مسمى " الجبهة الجنوبية".

وكان قد أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية عن التوصل إلى الهدنة بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا. وأشارت السلطات الأردنية إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار وافقت عليه مجموعات المعارضة السورية بالإضافة إلى دمشق.

ويسيطر عدد من الفصائل المعارضة على غالبية الجنوب السوري والبادية السورية التي تشكل نحو ثلث مساحة سوريا.
                            
في غضون ذلك، عد الجنرال هربرت ريموند ماكماستر مستشار الامن القومي الامريكي السبت ان وقف اطلاق النار الذي يبدأ سريانه بجنوب غرب سوريا الاحد هو اولوية امريكية وخطوة هامة نحو تحقيق سلام في كل انحاء البلاد.
                            
وشدد ماكماستر في بيان السبت على ان "مثل هذه المناطق هي اولوية بالنسبة الى الولايات المتحدة". وقال "ما شجّعنا، هو التقدّم الذي تم احرازه للتوصل الى هذا الاتفاق".

واضاف ماكماستر "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة هزيمة تنظيم داعش ، والمساعدة على انهاء الصراع في سوريا، والحد من المعاناة، وتمكين الناس من العودة الى ديارهم. ويعد هذا الاتفاق خطوة هامة نحو تحقيق هذه الاهداف المشتركة".

 

اقرأ ايضا:

تيارات القاعدة في سوريا.. نزاع مستمر وطريق مظلم

مسؤول أمريكي: الهدنة في سوريا خطوة أولى لترتيب أقوى

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات