أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

قال قائد عسكري عراقي، إن نحو 300 فرد من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي محاصرون في المدينة القديمة بالموصل.

وأكد قائد العمليات الخاصة العراقية، اللواء الركن سامي العارضي، أن هؤلاء المسلحين محاصرون في مساحة تبلغ 500 متر مربع، وأن الآلاف من المدنيين يُعتقد أنهم محاصرون معهم.

وانتقلت القوات العراقية إلى المدينة القديمة المحاصرة قبل شن هجومهم، لمنع مقاتلي التنظيم الإرهابي من الهرب إلى سوريا المتاخمة، لكن العارضي قال إن مئات المقاتلين لايزالون قادرين على الهرب من المدينة القديمة بمفردهم، موضحاً أنهم يغيرون من هيئتهم حتى يتمكنوا من الخروج، وأنهم ألقوا القبض على اثنين منهم بين مجموعة من النساء والأطفال.

وفي وقت سابق،  هنأ رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، القوات المسلحة على "الانتصار الكبير" في الموصل، على الرغم من الاشتباكات المستمرة، معلناً وضع نهاية للخلافة التي أعلنها التنظيم الإرهابي في يونيو.

وكان تنظيم داعش قد استولى على الموصل بعد اجتياح شمال ووسط العراق في صيف 2014، وشنت القوات العراقية المدعومة بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عملية كبيرة في أكتوبر الماضي، لاستعادة المدينة.

في الوقت نفسه، تحذر منظمة أطباء بلا حدود من أن المدنيين في الموصل عانوا معاناة كبيرة خلال معركة استعادة المدينة، مشيرة إلى ارتفاع حالات الصدمات بشدة في المراحل الأخيرة من المعركة.

وقال مسؤولون في المنظمة، إن المدنيين الذين تمكنوا من الحصول على رعاية طبية يعانون من حروق وإصابات بشظايا ناتجة عن الانفجارات، وذلك في حين أن النساء والأطفال يحتاجون إلى رعاية ويعانون من نقص التغذية، لكن كان هناك قلق من أن نسبة ضئيلة فقط من المدنيين كانوا يتمكنون من الحصول على الرعاية الطبية التي يحتاجونها.

وتوقع القادة العراقيون تحقيق نصر نهائي في الموصل هذا الأسبوع بعد هجوم طاحن استمر 8 أشهر على المدينة التي يقطنها 2 مليون شخص، ودفع التنظيم الإرهابي إلى مساحة لا تزيد عن 300 متر على بعد 500 متر بجانب نهر دجلة.

اقرأ ايضا

الأمم المتحدة بالعراق: إعادة البنية التحتية في الموصل تكلف مليار دولار

ما نوعية القنابل التي يستخدمها داعش بالموصل القديمة

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات