أخبار الآن | استانة – كازاخستان (وكالات)

قال المفاوض الروسي باستانة، ألكسندر لافرنتييف، إن روسيا قد تنشر جيشها لمراقبة مناطق عدم التصعيد المزمع إقامتها في سوريا خلال أسبوعين أو ثلاثة بعد وضع اللمسات النهائية على اتفاق مع تركيا وإيران.

وأبلغ المفاوض الروسي الصحافيين بعد سلسلة اجتماعات في أستانة عاصمة كازاخستان أن موسكو وأنقرة وطهران لم تتفق بعد على تفاصيل الخطة. ومن المفترض أن تتطرق الجولة الحالية، التي تتغيب عنها فصائل المعارضة الممثلة للجبهة الجنوبية، إلى تثبيت وقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد الأربع، إضافة إلى ملفات مكافحة الإرهاب و المصالحة وإعادة الإعمار.

وانطلقت في العاصمة الكازاخية أستانة، الثلاثاء، جولة جديدة من محادثات السلام السورية لمدة يومين، برعاية كل من روسيا و تركيا و إيران.

ومن المفترض أن تتطرق الجولة الحالية، التي تتغيب عنها فصائل المعارضة الممثلة للجبهة الجنوبية، إلى تثبيت وقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد الأربع، إضافة إلى ملفات مكافحة الإرهاب و المصالحة وإعادة الإعمار.

ويطغى ملف ترسيم مناطق خفض التوتر على أعمال الجولة الحالية، حيث من المفترض أن يتم التطرق إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتحليق الطيران الحربي فوق تلك المناطق ونشر وحدات أمنية فيها.

وسيتم كذلك مناقشة ملفات تتعلق بإيصال المساعدات وإعادة الإعمار، وتشكيل لجنة للمصالحة الوطنية، كما أن ملف مكافحة الإرهاب سيكون حاضرا بقوة على جدول الأعمال، الذي قد يتوسع ليشمل بحث آليات لنشر قوات روسية وتركية في إدلب، وأخرى إيرانية روسية في دمشق ومحيطها، وثالثة أردنية أمريكية في درعا، بحسب تصريحات سابقة للناطق باسم الرئاسة التركية.

 

اقرأ ايضا:

الأمم المتحدة تكلّف قاضية فرنسية التحقيق بجرائم حرب في سوريا

أزمة ثقة بين الأطراف في سوريا مع بداية "أستانة 5"