أخبار الآن | تونس – تونس (وكالات) 

حماية لطفولة قد تستغل، وتضيع في عمل مجهد ومضن حاصر البرلمان التونسي ظاهرة تشغيل الفتيات القصر في المنازل، بعدما صوت مجلس نواب الشعب الأربعاء بالإيجاب على فصل جاء في مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، وهو مشروع تقدمت به وزارة المرأة والأسرة والطفل.

وجاء في الفصل 19 أنه يعاقب بالسجن من "ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وبخطية من ألفي دينار إلى خمسة آلاف دينار كل من يتعمد تشغيل الأطفال كعاملة منازل"، و"يسلط نفس العقاب المذكور بالفقرة المتقدمة على كل من يتوسط لتشغيل الأطفال كعاملة منازل"، كما تضاعف العقوبة في حالة العود، وتعدّ المحاولة موجبة للعقاب.

وصوّت 135 نائبا على الفصل، وتحفظ عليه نائب واحد، ولم يرفضه أيّ نائب، لتكون تونس بذلك أوّل دولة مغاربية تمنع نهائيا تشغيل من هم أقلّ من 18 سنة في المنازل، إذ تعرّف مجلة حقوق الطفل في تونس هذا الأخير بأنه "كل إنسان عمره أقلّ من 18 عاما، ما لم يبلغ سن الرشد بمقتضى أحكام خاصة".

ويعطي قانون عمال المنازل للأشخاص الحق في تشغيل أطفال ما بين سن 16 و18، وهو ما لم يعد متاحا مع الفصل الجديد الذي منع هذه الإمكانية بشكل نهائي، وهو ثاني تعديل يطرأ على سن تشغيل الأطفال في العمالة المنزلية بتاريخ تونس بعد الاستقلال، إذ كان المنع محصورا في من هم أقل من 14 عاما في قانون 1965، ثم تغير السن في تعديل عام 2005 إلى 16 عاما.

إقرأ أيضاً : 

تقرير أممي: 48 ألف فتاة قاصر يتزوجن يوميا

عروض عمل تنهال على طفلة بريطانية غُرّمت لبيعها عصير الليمون

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎