أخبار الآن | خان شيخون – سوريا (وكالات)

أكد خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في تقرير سري ان غاز السارين استُخدم بالفعل في الهجوم على بلدة خان شيخون السورية في الرابع من شهر نيسان/ابريل الماضي.

وقال خبراء المنظمة في ختام تحقيقهم حول هذا الهجوم ان عددا كبيرا من الاشخاص، بينهم اشخاص ماتوا، تعرضوا للسارين او لمنتج من نوع السارين.

وبحسب بعثة منظمة حظر الاسلحة الكيميائية فإن الغاز المميت مصدره حفرة ناجمة على الارجح عن انفجار قنبلة. كذلك فان خصائص انتشار الغاز لا يمكن ان تتطابق الا مع استخدام السارين كسلاح كيميائي. ويومها قتل في البلدة الواقعة في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا 87 شخصا بينهم 31 طفلا في غارة جوية قالت الدول الغربية الكبرى ان الاسد استخدم فيها غاز السارين، واشنطن ردت عليه باستهداف قاعدة عسكرية سورية بضربة صاروخية غير مسبوقة.

وكانت ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ردت ليل 6-7 نيسان/ابريل على هذا الهجوم الكيميائي بشن ضربة صاروخية غير مسبوقة استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية التابعة لنظام الاسد والتي تقوم واشنطن انها استخدمت في شن الهجوم الكيميائي.

وكانت اللجنة المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية خلصت الى ان نظام الاسد شن في عامي 2014 و2015 هجمات كيميائية بواسطة غاز الكلور، كما خلصت الى ان تنظيم داعش استخدم غاز الخردل في 2015.

اقرأ ايضا:

واشنطن: الأسد سيدفع ثمنا باهظا إذا هاجم بالكيماوي مجددا

الأمم المتحدة: نظام الأسد يعرقل وصول المساعدات الإغاثية