أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التأريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.

 بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، يُعتبر الجامع ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.

وبعد الاحتلال المغولى للموصل لاقى هذا الجامع كغيره الكثير من الإهمال والتخريب، ودُمرت الموصل تدميرا شبه كاملا سنة 1146 هـ تولى حسين باشا الجليلي ولاية الموصل، وفي عام 1150 هـ انتشر في المدينة طاعون شديد مات فيه الكثير من اهلها وفي نفس السنة أعيد إعمار وتنظيف الجامع.

وفي القرن الثالث عشر الهجري حاول محمد بن الملا جرجيس القادري النوري ترميم الجامع واتخذ له في الجامع تكية عام 1281 هـ وتوفي عام 1305 هـ.

واشتهر الجامع بمنارتهِ المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد التي كان متبقيا في مكانه من البناء الأصلي، عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وكانت المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة، وتهددت المئذنة بسبب إهمالها بالانهيار، وكانت هناك عدة محاولات لإصلاحها من قبل وزارة السياحة والآثار إلا أن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب.

أقرأ ايضا

مع تحرير جامع النوري التلفزيون العراقي يعلن نهاية داعش في الموصل

القوات العراقية تحرر "حضرة السادة" و"الأحمدية" في الموصل القديمة