أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات) 

كشف قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل، أن قواته انتزعت منطقتين جديدتين، الأربعاء، من قبضة تنظيم داعش في المدينة القديمة في الساحل الأيمن للموصل. وتقع منطقتا حضرة السادة والأحمدية اللتين سيطرت عليهما الفرقة 16 مشاة في الجيش العراقي إلى الشمال الغربي من مسجد النوري الكبير، الذي دمره المتشددون الأسبوع الماضي. 

ولا تزال داعش تسيطر على أرض المسجد. وأوضح الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان أن "قطعات فرقة المشاة السادسة عشر، حررت منطقتي حضرة السادة والاحمدية في المدينة القديمة. وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت أن القوات العراقية استعادت نصف مساحة المدينة القديمة، منذ البدء باقتحامها في 18 من الشهر الجاري.

وتعد المدينة القديمة التحدي الأبرز أمام القوات العراقية في الحملة العسكرية، التي بدأت قبل نحو ثمانية أشهر، نظرا لأزقتها الضيقة المكتظة بالمدنيين، حيث يتعذر في الغالب استخدام المركبات العسكرية والأسلحة الثقيلة وكذلك الغطاء الجوي. 

والموصل ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "داعش" صيف 2014، وتمكنت القوات الأمنية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي أن الطيران العراقي دمر يوم الاربعاء خمسة مواقع لتنظيم داعش في ناحية المحلبية الواقعة على بعد 35 كيلومترا غرب الموصل. وقالت الخلية في بيان إن سلاح الجو العراقي، وحسب معلومات خلية استخبارات وأمن قيادة عمليات قادمون يانينوى، وجه ضربة جوية على اهداف لداعش في ناحية المحلبية.

 

إقرأ أيضا: ما الذي بقي لإعلان تحرير الموصل بالكامل من داعش

إقرأ أيضا: ما المصير الذي ينتظر داعش مع إقتراب تحرير الموصل