أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

أكدت دولة الإمارات الحاجة إلى إيجاد آليةِ مراقبة غربية لإجبار قطر على الالتزام باتفاق إنهاء دعمها للإرهاب ، في أول اقتراح من نوعه يشير إلى أن التدخل الخارجي قد يكون ضرورياً لإنهاء الأزمة .

يأتي ذلك بالتزامن مع  نهاية مُهلة الـ14 يوماً التي حددتها السعودية و الإمارات و البحرين لمغادرة المواطنين القطريين المقيمين على أراضيها، وعودة مواطنيها الموجودين في الدوحة.

مع مرور مزيد من الوقت على قرار دول التحالف العربي مقاطعتها لقطر… تدخل الازمة الخليجية منعطفات جديدة وسط أجواء من الترقب تسود الاواسط العربية والدولية..دلائل أخرى ملموسة وحاسمة  تظهر على الملأ وتفيد بما لا يدع مجالا للشك مساهمة الدوحة في اشعال فتيل العنف في  كثير من الدول الأخرى .

تسجيلات صوتية عرضت مؤخرا  تؤكد تورط النظام القطري بأعمال عنف شهدتها البحرين عام 2011… المنامة ادانت بشدة تلك السياسات وقالت انها تهدف الى إثارة الفوضى، وزعزعة الأوضاع في المملكة.

بدورها أعربت الرياض عن استعدادها لاعادة المياه لمجاريها والتوصل الى حل قريب مع قطر بشرط تخلي الأخيرة عن دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى ووقف حملات التحريض.
وزير الخارجية عادل الجبير قال إن تبني الدوحة هذه السياسات سيكون في صالحها وصالح كل دول المنطقة التي تعاني من الإرهاب والتطرف.

اما أبو ظبي فقد دعت إلى إيجاد آلية مراقبة غربية لإجبار قطر على الالتزام باتفاق إنهاء دعمها للإرهاب،  ما يضمن عدم تمويل الدوحة للإرهاب أو إيواء المتطرفين في أراضيها أو تقديم الدعم لمجموعات وتنظيمات متطرفة.

في سياق متصل قالت مصادر صحفية ان دول التحالف العربي بصدد اصدار قائمة مشتركة للارهاب تضم ما يقرب من 20 مؤسسة ممولة للإرهاب داخل المنطقة العربية بعضها على صلة وثيقة بقطر..

من جهة أخرى تنتهي اليوم مهلة الـ14 يوماً التي حددتها السعودية والإمارات البحرين لمغادرة المواطنين القطريين  المقيمين على أراضيها، وعودة مواطنيها الموجودين في الدوحة.

 

اقرأ أيضا:
إنتهاء مهلة مغادرة المواطنين القطريين اليوم

قرقاش يطالب بنظام فعال لمراقبة انشطة الدوحة