أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)                                    

تنتهي بنهاية اليوم الاحد 18/6/2017 مهلة الـ14 يوماً التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين لمغادرة المواطنين القطريين المقيمين على أراضيها، وعودة مواطنيها الموجودين في الدوحة، في وقت دخلت فيه أزمة العلاقات منعطفات جديدة بتأكيد الرياض أنها بصدد إعداد قائمة شكاوى حول ممارسات النظام القطري، وتكشف مؤامرة جديدة على أمن البحرين.

ومنذ قطع الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة علاقاتها مع قطر في 5 حزيران/يونيو الحالي، انضم عدد من الدول إلى جهود محاصرة الإرهاب القطري، حتى تجاوز عدد الدول المقاطعة الـ16 دولة.

من جهة اخرى  صعدت الدول الخليجية من إجراءاتها بعد أن قرر مجلس النواب البحريني المضي قدما في محاكمة أعضاء "المؤامرة القطرية" ورفع قضايا دولية على قطر، إثر التسريبات التي كشفت مخاطر سلوكيات الدوحة الأمنية والسياسية على الدول العربية.

وطالب مجلس النواب البحريني بمحاكمة كل من شارك في تلك المكالمة أو في أي جريمة تضر بأمن مملكة البحرين، وأن تطالهم يد العدالة بشكل عاجل من أجل حماية دول وشعوب المنطقة من الأعمال الإرهابية وداعميها.

واستنكر المجلس التدخلات السافرة في الشأن البحريني الداخلية من قبل النظام القطري، والتي تهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة والإضرار بالنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية.

ويبدوا أن قطر، التي قررت التصعيد، اختارت سياسة الهروب إلى الأمام بدلا من تصحيح المسار، إذ قررت التقرب من إيران وتركيا والاحتماء بهما، وهو ما يفسر إطلاق حملتها لاستدرار التعاطف ولاستنكار مظلومية الحصار المزعوم.

أقرأ ايضا: 

قرقاش يطالب بنظام فعال لمراقبة انشطة الدوحة

هبوط تصنيف كبرى الشركات الحكومية القطرية