أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)                                     
 

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية، خفض التصنيف الائتماني لشركة قطر للبترول التي تديرها الحكومة القطرية من AA إلى AA- بعد المقاطعة العربية للدوحة.

وقطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر لدعمها الإرهاب .

كانت "موديز" العالمية قد خفضت تصنيف شركة قطر للبترول أيضا من Aa2 إلى Aa3 وشركة صناعات قطر من Aa3 إلى A1، وغيرت النظرة للشركتين من مستقرة إلى سلبية.

 كما خفضت وكالة التصنيف الائتمانية الدولية "موديز" عدد من أبرز شركات النفط والغاز والصناعة والعقار في قطر، تشمل: "راس غاز" المتخصصة في مجال الطاقة والغاز، ومدينة "راس لفان" التابعة لها، وشركة صناعات قطر.

وبالتزامن مع ذلك، خفضت أيضاً تصنيف شركة "ديار للتمويل"، المملوكة لشركة الديار القطرية من Aa2 إلى Aa3، مع نظرة مستقرة.

وتأتي هذه التخفيضات المتلاحقة بعد تراجع التصنيف السيادي لقطر من Aa2 إلى Aa3.

وأضافت الوكالة أن ذلك يعكس أن راس غاز وراس لفان وناقلات هي شركات ذات صلات حكومية.

وحول دوافع تخفيض تصنيف تلك الشركات، قالت "موديز" إنها تفترض أنه في حال وقوع الاحتمال غير المرجح بأن تواجه تلك الشركات أزمات، ستقدم حكومة قطر لها دعماً استثنائياً لتفادي التخلف عن الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون.

وحذرت فيتش من الأثر السلبي على الاقتصاد القطري إذا طالت فترة الأزمة الدبلوماسية مع الدول العربية الأربع.

 وقال كريستيانيس كروستينز المحلل الاقتصادي لفيتش المتخصص في منطقة الخليج، إنه رغم جهود التوسط لحل الأزمة، فإنه من المرجح أن تستمر الأزمة وتؤثر سلبا على اقتصاد قطر وعلى مقاييس الائتمان.

 وخفضت المجموعة المالية هيرمس، الأربعاء الماضي، السعر المستهدف لأسهم خمسة بنوك قطرية كبرى بعد المقاطعة العربية.

وأشارت إلى احتمالات وجود آثار على تكاليف الاقتراض؛ موضحة أن الدين الخارجي لقطر قد وصل إلى 50 مليار دولار بنهاية إبريل الماضي.

وتعتبر قطر المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال الذي يواجه حاليا وفرة في المعروض وانهيارا للأسعار خلال السنوات الماضية، وقد وضعت الأزمة الدبلوماسية مع الدول الخليجية والعربية قطر في وضع ضعيف للمفاوضة مع الدول الرئيسية التي تشتري الغاز المسال وبصفة خاصة اليابان التي تشتري ما يقرب من 13% من الغاز المسال من قطر.

إقرأ أيضا:

قرقاش يطالب بنظام فعال لمراقبة انشطة الدوحة

مكالمات هاتفية تكشف تآمرا قطريا على أمن مملكة البحرين