أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أحمد قرقش)

وافق وفدا النظام والمعارضة السورية إلى محادثات جنيف بجولتها السادسة، الخميس، على لقاء خبراء قانونيين دوليين من أجل مناقشة مقترح تشكيل آلية لوضع الدستور، كان تقدم به المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء.

وقف الجرائم التي ترتكب بحق السوريين والاسراع بتقديم فاعليها هذا ما تعتبره المعارضة السورية اولوية في العملية السياسية في سوريا.

إقرأ: وفد نظام الأسد يوافق على إجتماع لبحث لجنة الدستور

عملية الانتقال السياسي في سوريا من ابرز ما ناقشه المجتمعون في اليوم الثالث من مباحثات جنيف وذلك بعد سحب المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الأربعاء مقترح تشكيل آلية تشاورية تمهد لصياغة دستور جديد لسوريا.

وذلك بعد أن وضعت المعارضة الكثير من الملاحظات على المبادرة التي تنص على ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني بأي مرحلة انتقالية، وأن يترأس الآلية مكتب المبعوث الدولي مستعينا بخبراء، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم النظام والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.

وعاد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا اعلن موافقة وفدا نظام الاسد والمعارضة السورية إلى محادثات جنيف، على لقاء خبراء قانونيين دوليين من أجل مناقشة مقترح تشكيل آلية لوضع الدستور.

وبحث وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف مع المبعوث الدولي ستفان دي ميستورا الآليات الدستورية خلال المرحلة الانتقالية.

ويذكر أن محور اعتراضهم على الوثيقة هو خشيتهم من تحول الأنظار بتواطؤ من الروس عما تعتبره الهدف الرئيسي من مفاوضات جنيف وهو تحقيق الانتقال السياسي الذي يفضي لترك بشار الأسد للسلطة على أن يصار في قوت لاحق وفي ختام المرحلة الانتقالية إلى أنشاء جمعية تأسيسة تتولى صياغة مسودة دستور تعرض على الاستفتاء العام.
 

إقرأ أيضاً:

دي ميستورا يسحب مقترح تشكيل آلية تشاورية حول الدستور

قتلى وجرحى في قصف لنظام الأسد على ريف دمشق الشرقي