أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (صحف)

سقط 720 عراقياً ما بين قتيل وجريح في أعمال الإرهاب والعنف في العراق خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، بحسب حصيلة أوردتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي". 

وأفادت البعثة في بيان لها اليوم الإثنين أن الحصيلة تشير إلى قتل 317 مدنياً عراقياً وإصابة 403 آخرين بجروح، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح في العراق خلال الشهر الماضي.

وأوضحت أن محافظة نينوى كانت الأكثر تضرراً، اذ سجل فيها قتل 153 شخصاً وجرح 123 آخرين تلتها بغداد بـ 55 قتيلاً و 179 جريحاً ثم صلاح الدين بـ 15 قتيلاً و 43 جريحاً. 

وفي سياق متصل قال وزير الهجرة العراقي جاسم الجاف إن عدد نازحي الموصل شمالي العراق منذ انطلاق المعارك منتصف أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي بلغ 600 ألف، وإن 467 ألفا منهم يعيشون في المخيمات.

وأضاف الجاف في بيان أن عدد نازحي الجانب الغربي للموصل بلغ ومنذ انطلاق العمليات منتصف فبراير/شباط الماضي 425 ألفا حتى الآن.

وقال الوزير إن 133 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم، معظمهم يعيش في مناطق الجانب الشرقي للمدينة، في حين لا يزال 467 ألف نازح يعيش في مخيمات النزوح.

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من إعلان وزارة الهجرة العراقية أنها تتوقع نزوح نحو 150 ألفا من مناطق وأحياء الجانب الغربي للموصل والتي ما زالت تحت سيطرة التنظيم ويتوقع أن تقوم القوات العراقية بشن عملية عسكرية عليها في محاولة لاستعادتها من التنظيم. 

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تعزز خطوطها الأمامية في الموصل بالأسلحة الثقيلة

الغانمي: سنحرر ساحل الموصل الأيمن خلال 3 أسابيع