أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب) 

حذر وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الاربعاء روسيا من ان الوقت قد حان لكي تعيد التفكير في مواصلة دعمها لنظام بشار الاسد المتهم بشن هجوم كيميائي في شمال غرب البلاد.

وقال تيلرسون للصحافيين في وزارة الخارجية "لا يساورنا اي شك في ان النظام بقيادة بشار الاسد هو المسؤول عن هذا الهجوم المروع"، واضاف الوزير الكتوم جدا "نعتقد ان الوقت قد حان لكي يفكر الروس بعناية فعلا في مواصلة دعمهم لنظام الاسد".

ويزور تيلرسون موسكو يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين في اول زيارة له الى روسيا منذ توليه الوزارة.

إقرأ: ناجون من خان شيخون.. يحكون تفاصيل غارة الأسد القاتلة

ولاحقا قال مسؤول في الوزارة ان "اي شخص عقلاني ولديه القدرة على رؤية صور (الضحايا) يعلم ان ما يقول الروس بشأن مستودع (مواد كيميائية قصفه النظام) ليس صحيحا".

وكانت موسكو ادعت في وقت سابق الأربعاء أن طيران النظام قصف صباح الثلاثاء في خان شيخون "مستودعا إرهابيا" يحتوي على "مواد سامة"، مما ادى لانتشار هذه الغازات في الجو وتسبب بالتالي بسقوط القتلى والجرحى.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان أسفر الهجوم على بلدة خان شيخون عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، اضافة الى حوالي 160 جريحا وعدد من المفقودين.

وكان تيلرسون شدد الثلاثاء على وجوب محاسبة بشار الاسد على الهجمات الكيميائية التي يشنها نظامه، وحض روسيا وايران على منع حليفهما من شن تلك الهجمات.

وقال في بيان ان "من يستخدم اسلحة كيميائية لمهاجمة شعبه يبرهن عن ازدراء جوهري بالكرامة الانسانية ويجب ان يحاسب"، داعيا "روسيا وايران مرة جديدة الى ممارسة نفوذهما على النظام  لضمان عدم تكرار مثل هذا الهجوم الوحشي".

واضاف بيان الوزير الامريكي ان "روسيا وايران تتحملان ايضا مسؤولية اخلاقية كبيرة عن هؤلاء القتلى كونهما اعلنتا نفسيهما ضامنتين لوقف اطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في استانة".

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن: هجوم إدلب الكيماوي هو الأكبر من نوعه في سوريا

ترامب يؤكد أن الهجوم الكيميائي في سوريا دفعه إلى تغيير موقفه من الأسد