اخبار الآن | أستانة – كازاخستان (وكالات)

أعلنت الخارجية الكزاخية إجراء جولة مفاوضات جديدة حول سوريا في أستانة يومي 3 و4 من الشهر المقبل، لتكون بذلك رابع جولة من مفاوضات أستانة منذ انطلاقها في شهر يناير/كانون الثاني الماضي لتَثبيت وقف إطلاق نار هش في سوريا.

وكان وزير خارجية كازاخستان قايرات عبد الرحمنوف أكد الأسبوع الماضي أهمية توسيع دائرة الدول المراقبة لعملية أستانة لتسوية الأزمة الدائر بسوريا، وقال إن بلاده طرحت مسألة إشراك دول عربية أو الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة مراقبين.

إقرأ: غوتيريس: التهجير القسري في سوريا يرقى لجريمة حرب

وأكد الوزير الكزاخي -في وقت سابق من الشهر الحالي- أنه لا تغيير في موعد لقاء أستانة الشهر المقبل، وأن بلاده في انتظار مزيد من المعلومات من قبل الدول الضامنة لعملية التسوية بشأن الاجتماع المخطط له في طهران، ومن ثم اللقاء المرتقب في أستانة.

وعقد الثلاثاء الماضي بالعاصمة الإيرانية طهران اجتماع روسي تركي إيراني بناء على ما تقرر خلال اجتماع أستانة الثالث بشأن الأزمة السورية.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن اجتماع أستانة الرابع سيعقد في الثالث أو الرابع من مايو/أيار المقبل، ووصفه بأنه مهم.

وكان البيان الختامي لاجتماع "أستانا-3" منتصف مارس/آذار الماضي أكد اتفاق الدول الضامنة على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين. 

يُذكر أن اجتماع أستانا الأول عقد يومي 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي لتثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوافق عليه بين روسيا وتركيا يوم 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وانتهى بإعلان الاتفاق على آلية مشتركة لمراقبة الهدنة في سوريا.

في حين عقد الاجتماع الثاني يوم 16 فبراير/شباط، وانتهى دون صدور بيان ختامي.
 
 
إقرأ أيضاً:

زاهر الساكت: الأسد نجح في خداع مفتشي الأمم المتحدة

ترامب: مجلس الأمن أخفق في التحرك ضد كيماوي سوريا