أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتجحدة (ديمة نجم)

أكثر من تسعمئة مليون دولار أعلن عدد من دول العالم عن تقديمها لمساعدة اليمن إنسانياً، وذلك خلال مؤتمر "تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن" الدولي الذي نظمته الأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء، للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

مع دخول الأزمة اليمنية عامها الثالث، بات شبح المجاعة يمثل أحد أبرز التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في هذا البلد، إذ أصبح حوالى تسعة عشر مليون شخص أي نحو ثلثي عدد السكان في حاجة لمساعدات غذائية عاجلة، بينهم ثلاثة ملايين طفل على الأقل يعانون سوء التغذية ويواجهون خطرا كبيرا.

ورغم حداثة انضمامه إلى قائمة الدول المهددة بالمجاعة، إلا أن اليمن بات "الأزمة الإنسانية الأكبر في العالم"، وأصبح عدد كبير من سكانه مهددا بالموت جوعا خلال الأشهر المقبلة.

إقرأ: غوتيريس: اليمن يواجه كارثة إنسانية حقيقية

وفي السياق أعلنت عدة دول من انحاء العالم، تقديمها أكثر 900 مليون دولار، بينها مساعدات خليجية بقيمة ثلاثمئة وخمسين مليون دولار لمساعدة اليمن إنسانياً، وذلك خلال مؤتمر "تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن" الدولي الذي نظمته الأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء، للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

وأعلنت السعودية تبرعها بـ150 مليون دولار، بينما أعلنت دولة الإمارات عن التبرع بمئة مليون دولار، كما قدمت الكويت مئة مليون دولار، في المؤتمر الذي حضره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

من جهته وجه الامين العام للامم المتحدة نداء ملحا حول الوضع في اليمن ودعا الاسرة الدولية الى المساهمة في تمويل المساعدات الانسانية من أجل وضع حد لأسوأ أزمة غذائية في العالم يشهدها هذا البلد الذي يعاني حربا، لافتا إلى أن 50 طفل يمني يموتون كل يوم بسبب الأوضاع الإنسانية.

كما حذر ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة من تداعيات انتشار الجوع باليمن، مضيفا أن الأزمة هناك تتحول بسرعة إلى أسوأ كارثة إنسانية.

وانطلق المؤتمر الدولي للمانحين بشأن الأزمة اليمنية في وقت سابق الثلاثاء، بحضور عشرات الدول المانحة وممثلي كافة المنظمات الدولية العاملة في اليمن، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح في حشد تمويلات دولية لخطة الاستجابة الإنسانية التي تحول دون وقوع اليمن في فخ المجاعة.

يذكر ان جماعات إغاثية وإنسانية سعت للوصول بشكل أكبر إلى المحتاجين في اليمن، إلا أن المتمردين الحوثيين عرقلوا وصول هذه المساعدات إلى عدة مناطق يحاصرونها في البلاد. 

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أممية من عواقب كارثية لمجاعة باليمن

السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن خلال مؤتمر جنيف