أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

عثرت القوات العراقية، الأحد، على 16 جثة لمدنيين في أحد أحياء مدينة الموصل القديمة، في حين قتل تنظيم داعش مدنيين اثنين في أثناء محاولتهما الفرار من المناطق التي يحتلها، بحسب مصدرَين عراقيين.

وأكدت مصادر في قوات الرد السريع العراقية  العثور على 16 جثة تعود لمدنيين، بينها أطفال ونساء في منطقة رأس الجادة بالموصل القديمة، وبين  النعيمي أن إعدامهم  تم رمياً بالرصاص وفق المعاينة الأولية، ومن المرجح أنهم سعوا للهروب من مناطق احتلال داعش باتجاه القوات الأمنية العراقية.

في حين قال العقيد في الجيش العراقي خالد علي الحلي: إن "داعش قتل مدنيين اثنين بإطلاق نار في أثناء محاولتهما الفرار من منطقة باب لكش وسط الموصل من الجانب الغربي باتجاه القوات الأمنية.

إقرأ: نازحة من الموصل تتحدث عن غرف تعذيب خاصة بالنساء

وفي شأن آخر، أضاف الحلي أن تنظيم داعش أقدم السبت، على إحراق مصرف الدم الرئيس بالمجمع الطبي بمنطقة المستشفى في حي الشفاء غربي الموصل".

وتابع الحلي: اقتراب القوات الأمنية العراقية المشتركة من أي مؤسسة هامة، يدفع عناصر داعش لحرق المباني؛ لمحو وثائق وأدلة تدين قياداته وعناصره قبل أن يفروا ويتركوا خلفهم عدداً من القناصين؛ لعرقلة تقدم قواتنا.

والموصل، مدينة ذات كثافة سكانية سُنية، وتعد ثاني كبرى مدن العراق، واحتلها التنظيم صيف عام 2014.

وتمكنت القوات العراقية، خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من تحرير النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت قبل أكثر من شهر هجوماً لتحرير  الشطر الغربي للمدينة.

ووفق الأمم المتحدة، فإن نحو 600 ألف مدني لا يزالون في الجانب الغربي للمدينة بعد أن فرَّ منها ما يصل إلى 200 ألف خلال الأسابيع الأخيرة.

إقرأ أيضاً:

جرحى بقصف صاروخي لداعش غربي الموصل

230 الف نازح عراقي من الموصل منذ بدء عملية تحريرها