أخبار الآن | الرقة – سوريا (وكالات)

قالت المتحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية، جيهان شيخ أحمد، إنه لا يوجد أي عطل أو ضرر بسد الطبقة، وإنها سمحت للمهندسين بفحص منشآته بالكامل.

مضيفة إنه بعد ما تناقلته وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة من خبر انهيار السد أثر الاشتباكات التي حصلت في محيطه، سمحت "سوريا الديمقراطية"، لفريق المهندسين بالدخول إلى السد للتحقق من سير عمله وفحصه بشكل كامل، مؤكدة أنه لا يوجد أي عطل أو ضرر بالسد أو بعمله، كما يشاع.

ووجهت شيخ أحمد، أصابع الاتهام إلى داعش الذي لا يزال يسيطر على أجزاء من السد، بنشر شائعات تستهدف إثارة الذعر بين المدنيين. من جهته.

قال المتحدث باسم "التحالف الدولي" الذي تقوده واشنطن ضد داعش"،الكولونيل جوزيف سكروكا، إن التحالف يتخذ كل الاحتياطات الممكنة لضمان سلامة السد، موضحا:"لن نحكم على أن السد في خطر وشيك، ما لم يعتزم داعش تدميره"، مضيفا أن "سوريا الديمقراطية" تسيطر على قناة تقع إلى الشمال من السد توفر المياه لقناة للري يمكن استخدامها لتخفيف الضغط عن السد إذا دعت الحاجة.

وكان السد قد تعرض لأضرار جسيمة، أثارت تخوف أهالي المنطقة من انهياره وما يترتب على ذلك من مخاطر، اذ أوردت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش في بيان لها أن ما يسمى "ديوان الخدمات" التابع للتنظيم في الرقة، أعلن "خروج سدّ الفرات عن الخدمة وانغلاق جميع البوابات بفعل الغارات والضربات المدفعية الأمريكية المكثفة".

اقرأ ايضا

انباء عن مقتل قيادي في تنظيم داعش في الرقة السورية

الأهمية التاريخية والإستراتيجية لسد الفرات المهدد