أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان حزب الله دخل الحرب في سوريا دون أي اعتبارٍ لقرار الدولة اللبنانية بالنأي بالنفس، معتبراً أن ذلك أحرج اللبنانيين وقسمهم بين مؤيد لتدخله ورافض له. و شدد الراعي على ان استمرار الحرب في سوريا والصراعات في المنطقة أكثر ما يقلقه على لبنان، مؤكداً انه يجب وقف الحرب في سوريا والعراق وأن يعود اللاجئون إلى بلدانهم.
 
وأشار الراعي الى ان حزب الله عندما دخل الحرب في سوريا، لم يدخل بقرار من الدولة اللبنانية، وهذا قرار اتخذه الحزب وما زال اللبنانيون حتى اليوم منقسمين حيال هذا الأمر بين مَن يدعمه ويقول انه لو لم يتدخّل لكان داعش وصل الى جونية، وبين مَن يعتبر ان تدخله هو الذي استجلب داعش.
 
و شدد الراعي على ان استمرار الحرب في سوريا والصراعات في المنطقة أكثر ما يقلقه على لبنان، مؤكداً انه يجب وقف الحرب في سوريا والعراق وأن يعود اللاجئون إلى بلدانهم ذكر تقرير أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأحد 5 مارس/آذار أن نحو 66 ألف شخص نزحوا جراء المعارك الأخيرة ضد تنظيم داعش في محافظة حلب شمالي سوريا.

ويتضمن العدد "نحو 40 ألفا من مدينة الباب وبلدة تادف المجاورة، إضافة إلى 26 ألفا من شرق الباب" في محافظة حلب، وفقا للتقرير. ومني المسلحون بخسارة ميدانية بارزة قبل أكثر من أسبوع بعد أن طردتهم القوات التركية والفصائل المعارضة القريبة منها في عملية "درع الفرات" من مدينة الباب، التي تعتبر أبرز معاقلهم في المحافظة.

وأفاد التقرير أن أغلب النازحين، فروا من المدينة باتجاه الشمال ولا يزالون غير قادرين على العودة بسبب القنابل والألغام التي زرعها داعش قبل انسحابه. كما ذكر التقرير أن 26 ألفا آخرين هربوا منذ فبراير/شباط الماضي، من شرق مدينة الباب وفر عدد كبير من هؤلاء إلى مناطق محيطة بمدينة منبج التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات.
 

 

اقرأ أيضا:
مجلس الأمن يدعو إلى تطبيق كامل للهدنة بسوريا وتأمين وصول المساعدات

المعارضة السورية تحذر من تفريغ حي الوعر وتغييره ديموغرافيا